أخبار الساعة، سياسة

واشنطن توزع إعلان الاعتراف بمغربية الصحراء على عشرات الدول الأعضاء بالأمم المتحدة

جرى توزيع نص الإعلان الصادر عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي يعترف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، على 193 دولة عضو في الأمم المتحدة باللغات الرسمية الست، وذلك كوثيقة رسمية لمجلس الأمن.

وفي رسالة مصاحبة للنص الكامل للإعلان، قالت السفيرة الممثلة الدائمة لأمريكا لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، أنه في 10 دحنبر 2020 ويموجب هذا الإعلام أقر الرئس دونالد ترامب أن أراضي الصحراء هي جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية”.

وأشارت، إلى أن الإعلان يؤكد مجددا دعم الولايات المتحدة “لمقترح الحكم الذاتي الجاد والواقعي الذي تقدم به المغرب، باعتباره الأساس الوحيد للتوصل لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء “.

وينص الإعلان على أن “الولايات المتحدة تعتقد أن قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارا واقعيا لحل النزاع وأن الحكم الذاتي الحقيقي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن…  إننا نحث الطرفين على الانخراط في مناقشات، باستخدام مقترح الحكم الذاتي المغربي كإطار وحيد للتفاوض على حل مقبول للطرفين”.

ولتسهيل تحقيق هذا الهدف، يقول الإعلان، “ستشجع الولايات المتحدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع المغرب، ولا سيما في إقليم الصحراء، وتحقيقا لهذه الغاية ستفتح قنصلية في إقليم الصحراء بالداخلة من أجل لتعزيز الآفاق الاقتصادية والتجارية للمنطقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *