ترامب يغادر البيض الأبيض خارج الحدود

ترامب يغادر البيت الأبيض للمرة الأخيرة.. وبايدن يستعد لإلغاء 15 قرارا لترامب

20 يناير 2021 - 15:10

غادر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، البيت الأبيض متجها إلى فلوريدا مقر إقامته، وذلك قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية، حيث سيحل جو بايدن بالبيت الأبيض بعد انتهاء حفل تنصيبه وأدائه القسم اليوم الأربعاء، باعتباره الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

وتحدّث ترامب بشكل مقتضب عن ولاية “رائعة امتدت على أربع سنوات” تمثل “شرف العمر”، قائلا قبيل مغادرته إلى فلوريدا “أريد أن أقول وداعا لكنني آمل ألا يكون الوداع لوقت طويل وأن نلتقي مجددا”. وأضاف في كلمة أمام أنصاره “ما أنجزناه كان ممتازا بكل المعايير لقد أعدنا بناء الجيش الأميركي”.

وأضاف في كلمة مقتضبة أمام الصحافيين قبل صعوده المروحية الرئاسية للمرة الأخيرة: “اهتممنا بقدامى المحاربين الذين كانوا يعانون معاملة سيئة من قبل”، كما أكد أنه طور الجيش، وحذر الأميركيين من أن ترفع السلطة الجديدة الضرائب عليهم.

من جهة أخرى، يستعد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، لتدشين ولايته الرئاسية بإحداث تغيير جذري في عدد من القضايا الرئيسية، بعدما أعلن مقربون من الإدارة الجديدة، أن بايدن سيوقع، اليوم الأربعاء، 15 أمرا تنفيذيا تلغي قرارات سابقة لإدارة سلفه دونالد ترامب.

وخلال الساعات الأولى له رئيسا للولايات المتحدة، سيوقع بايدن تعليق بناء جدار ترامب الحدودي مع المكسيك، وإنهاء الحظر المفروض على السفر من بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة، إضافة للانضمام مجددًا إلى اتفاق باريس للمناخ، ومنظمة الصحة العالمية، بحسب ما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

كما سيفرض بايدن نظاما جديدا في التعامل مع جائحة كورونا، لا سيما فيما يتعلق بارتداء الأقنعة الواقية، وسيأمر حكومته بالإبقاء على الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة، المعروف اختصارا باسم “DACA”، وهو الإجراء الذي يوفر الحماية لمئات آلاف الأشخاص الذين قدموا إلى البلاد وهم أطفال صغار، من خطر الترحيل منذ تقديمه عام 2012.

وكان الرئيس الأسبق باراك أوباما، قد أقر البرنامج عام 2012، بعد الوصول إلى طريق مسدود مع الكونغرس بشأن إصدار مشروع شامل لإصلاح الهجرة، غير أن إدارة ترامب، حاولت مرارا تمرير قرار بإنهاء العمل ببرنامج “DACA”، إلا أن حكما من المحكمة العليا في يونيو عارض القرار.

وبالتزامن مع مغادرة ترامب للبيت الأبيض، خرجت مجموعة صغيرة من اليابانيين المعجبين بدونالد ترامب إلى شوارع طوكيو، اليوم الأربعاء، مرددين هتافات داعمة له قبل ساعات من أداء خلفه جو بايدن اليمين الدستورية.

وشارك نحو 120 شخصا في المسيرة بوسط طوكيو ولوح بعضهم بالعلم الأميركي والياباني ورفعوا لافتات تقول إن ترامب “الفائز الحقيقي” في انتخابات الثالث من نونبر المنصرم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

محكمة إيطالية تُجبر مهاجرا مغربيا على الإبتعاد عن زوجته بـ200 متر

سجدة شكر مهاجرين خارج الحدود

إسبانيا .. زيادة ملحوظة في أعداد المهاجرين السريين القادمين من الجزائر

فيروس كورونا خارج الحدود

هذه الدولة ستبدأ رفع قيود كورونا تدريجيا مطلع مارس المقبل

تابعنا على