مجتمع

الطلبة المهندسون يعلنون التوصل لاتفاق مع الوزارة لوقف تأسيس مدارس ENSA جديدة

21 يناير 2021 - 12:30

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، عن التوصل إلى اتفاق مع ممثلي وزارة التربية الوطنية ورؤساء الجامعات المغربية، يتضمن 11 نقطة، على رأسها التوقف عن تأسيس المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، وهي النقطة التي كانت في صلب الملف المطلبي للطلبة المهندسين.

جاء ذلك بعد لقاء دام لأزيد من 5 ساعات، جمع ممثلي التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، بمدير التعليم العالي بالوزارة، ورئيس ندوة رؤساء الجامعات المغربية، إلى جانب رؤساء جامعات السلطان مولاي سليمان، والحسن الأول، والسلطان مولاي إسماعيل، ومدراء مدارس ENSA بكل من فاس وطنجة وخريبكة.

وأوضحت التنسيقية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه جرى الاتفاق على تحديد عدد الوافدين إلى ENSA بما يتناسب مع الموارد البشرية والمعدات اللوجيستية لكل مؤسسة.

اقرأ أيضا: “معاناة” الطلبة المهندسين مع التدريس والامتحانات عن بعد يصل إلى قبة البرلمان 

كما أُعلن عن التوقف عن تحويل المدارس العليا للتكنولوجيا إلى المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، إلى جانب التوقف عن إعطاء ديبلوم تقني متخصص “DUT” بمدارس ENSA ابتداءً من السنة الجامعية المقبلة.

وأشار البلاغ إلى الاتفاق على عودة اعتماد المباراة الكتابية لانتقاء طلبة ENSA ابتداءً من الموسم المقبل، مع فتح حوارات عاجلة مع مدراء المدارس ورؤساء الجامعات لتحسين جودة التكوين، وتشكيل لجن من الطلبة والمدراء للسهر على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

ولفت المصدر ذاته إلى أن الاجتماع خلص أيضا إلى العمل على جعل مشروع المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بسيدي إفني مشروعا متكاملا من حيث البنية اللوجيستية والبشرية، والعمل على شُعب جديدة تواكب العصر وتغطي حاجيات المنطقة.

اقرأ أيضا: الطلبة المهندسون يقاطعون الدراسة والامتحانات ويستغربون “تجاهل” الوزير لمطالبهم 

كما تم الاتفاق على تجميد مشروع تحويل المدرسة العليا للتكنولوجيا إلى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالصويرة، إلى حين تغيير اسمها، مع العمل على إيجاد حلول لمشكل السكن للطلبة المهندسين في أقرب وقت.

وفي هذا الصدد، أعلنت التنسيقية عن رفع الإضراب المفتوح بمجرد مصادقة الجموع العامة لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، على مخرجات هذا الاجتماع وتوقيع محضره، مشيرة إلى أنه تقرر تحديد جدولة جديدة للامتحانات والدروس مع مكاتب الطلبة بسبب مشكل التأخر الناتج عن الإضراب المفتوح قبل العودة إلى الدراسة.

يُشار إلى أن طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، يخوضون إضرابا عن الدراسة والامتحانات منذ أيام، تعبيرا عن رفضهم لما يعتبرونها “قرارات وزارية عشوائية”، فيما كان ملفهم قد وصل إلى قبة البرلمان.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

قتيلة و7 جرحى من أسرة واحدة في انقلاب سيارة ضواحي إفران

الإسعاف كورونا مجتمع

كورونا يصيب 416 شخصا وعدد الحالات النشطة يواصل التراجع

وزير الصحة خالد أيت الطالب مجتمع

جدل تقرير الوضع الصحي بجهة فاس.. برلماني: التقرير في الصياغة النهائية

تابعنا على