مجتمع

أطر المراكز الصحية تحتج بالرباط ضد “التمييز” في توزيع منحة “كوفيد 19” (فيديو)

21 يناير 2021 - 14:00

تصوير ومونتاج: ياسين السالمي

نظمت النقابة الوطنية للصحة العمومية، صباح اليوم الخميس، بمقر المندوبية الإقليمية للصحة بالرباط، وقفة احتجاجية تنديدا بما اعتبرته تهميشا وإقصاء في حق الأطر الصحية.

ورفضت النقابة الوطنية للصحة العمومية المقاربة التي نهجتها وزارة الصحة، بخصوص صرف المنح الاستثنائية التي تم تخصيصها للأطر الصحية، مقابل أدوارهم المتقدمة في الصفوف الأمامية للتصدي لوباء كوفيد-19.

خديجة كنيان عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية، عبرت في تصريح لجريدة “العمق” عن استنكارها للإقصاء والتهميش الذي طال الشغيلة الصحية المتواجدة بالمراكز التي عملت طوال جائحة كورونا، رغم المخاطر التي كانت تواجهها خلال مكافحة الوباء، إضافة لحرمانهم من العطلة السنوية.

ووصفت المتحدثة ذاتها المنح التي تخصيصها للأطر الصحية بالهزيلة، معبرة عن رفضها للتمييز والفئوية التي تم تكريسها في هذا الملف، مشيرة في الوقت ذاته إلى انعدام التواصل بين الأطر الصحية والمندوبية الإقليمية، وفق تعبيرها.

من جهته ندد أحد الممرضين المجازين من الدولة، بالمقاربة التي نهجتها وزارة الصحة في التعاطي مع ملف المنح التي تم تخصيصها للأطر الصحية، مشيرا إلى “التمييز الذي طبع توزيعها على مختلف فئات الشغيلة الصحية، رغم المخاطر التي واجهتها خلال فترة مكافحة الجائحة”.

ونددت النقابة الوطنية للصحة العمومية، في بلاغ سابق لها، بـ”التمييز بين الأطر الصحية العاملة بذات النظام وبالتصنيف الذي اعتمدته الوزارة الوصية للاستفادة من تعويضات “كوفيد 19″، وعدم تمكين جزء مهم من المهنيين من الاستفادة من المنح، رغم اشتغال المراكز الصحية التي يعلمون بها في الاستقبال والتوعية والتوجيه وخدمات القرب”.

كما طالبت النقابة ذاتها بالرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية لكل الفئات بشكل منصف موحد ومتساوي، ومراجعة النظام الأساسي للأطباء، مسجلة غياب حل لملف الممرضين المجازين من الدولة ذوي السنتين من التكوين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الهيئة الوطنية التجمعية للحرفيين ومهن البناء تنتخب رئيسها (فيديو)

الإسعاف كورونا مجتمع

كورونا يصيب 416 شخصا وعدد الحالات النشطة يواصل التراجع

فتاة فاس مجتمع

ولاية أمن فاس تستمع لفتاة قاصر كانت ضحية اغتصاب واعتداء

تابعنا على