أدب وفنون

بعد حل تعاضدية الفنانين .. الفنان الشوبي يدعو لمقاضاة الوزير أمكراز

محمد الشوبي

انتقد الفنان المغربي محمد الشوبي قرار وزارتي الشغل والإدماج المهني والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة القاضي بحل التعاضدية الوطنية للفنانين.

ووصف الشوبي في تدوينة عبر حسابه على “فيسبوك”، البلاغ الذي أُعلن فيه عن قرار حل التعاضدية والذي أصدرته وزارة محمد أمكراز بـ”المتهور”، معتبرا أنه “لا يستند إلى معطيات قانونية دستورية تفرق بين هيئة حكومية ومنظمة تخص حقوق المتعاضدين”.

ودعا الفنان محمد الشوبي التعاضدية الوطنية للفنانين إلى رفع دعوة قضائية ضد وزير الشغل محمد أمكراز، مشيرا إلى أنهم سيستمرون في النضال ضد الريع السياسي والجهل الحقوقي حتى النصر.

وكانت وزارة الشغل والإدماج المهني، قد أعلنت أول أمس الأربعاء، عن حل التعاضدية الوطنية للفنانين، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 26 من الظهير الشريف رقم 1.57.187 الصادر في 24 من جمادى الآخرة 1383 (12 نونبر 1963) بسن النظام الأساسي للتعاون المتبادل .

وأشارت الوزارة، إلى أن ذلك يأتي بالنظر إلى “الاختلالات الخطيرة المسجلة في تسييرها والناتجة عن عدم احترام مقتضيات الظهير الشريف سالف الذكر والنظم الأساسية للتعاضدية المعنية”.

وأوضحت في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، أنه تم بموجب القرار المشترك لوزير الشغل والادماج المهني ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة الصادر في 30 من جمادى الاولى 1441 (14 يناير 2021)، إسناد السلطات المخولة للمجلس الإداري للتعاضدية الوطنية للفنانين إلى أربعة متصرفين مؤقتين، يعهد إلى كل واحد فيما يخصه، بإجراء انتخابات جديدة في ظرف ثلاثة أشهر، والسهر على التسيير العادي لشؤون هذه التعاضدية إلى حين تنصيب الأجهزة المسيرة الجديدة مع الحرص على ديمومة الخدمات المقدمة للمنخرطين وذويهم بشكل عادي.

وأكدت الوزارة، أن أعضاء المجلس الإداري السابق بعد هذا القرار، لا يحق لهم التصرف باسم التعاضدية المذكورة، ابتداء من صدور القرار المشترك سالف الذكر، مبرزة أن التعاضدية الوطنية للفنانين لا تتحمل أي مسؤولية في حالة التعامل معهم بصفة مباشرة أو غير مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *