اقتصاد

هذه لائحة المنتوجات الصناعية المستوردة التي ستخضع للمراقبة بالمراكز الحدودية للمغرب

كشفت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، لائحة المنتوجات الصناعية المستوردة التي ستخضع للمراقبة على مستوى المراكز الحدودية المغربية، ابتداء من فاتح فبراير 2021.

وأفاد بلاغ للوزارة اليوم الجمعة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه قد نُشر بالجريدة الرسمية القرار رقم 2911-20 القاضي بإلزامية التطبيق بالنسبة للصيغ الجديدة لـ25 مواصفة قياسية مغربية، ابتداء من 17 مارس 2021، ولـ40 مواصفة قياسية مغربية جديدة، ابتداء من 17 يونيو 2021.

البلاغ الموجه إلى المستوردين والموزعين ومصنّعي المنتجات الصناعية، أوضح أنه قد نُشرت لائحة هذه المواصفات القياسية بالملحقين الأول والثاني من القرار المذكور، والتي يمكن تحميلها انطلاقا من موقع الوزارة على الأنترنت www.mcinet.gov.ma.

وبخصوص المنتوجات الصناعية المستوردة التي ستخضع للمراقبة على مستوى المراكز الحدودية المغربية، ابتداء من فاتح فبراير 2021، أوضحت الوزارة أنها كالتالي:

* قطع غيار السيارات: العجلات والبطاريات وصفائح الفرامل والزجاج وعناصر الترشيح وأسلاك التحكم الميكانيكي، والنوابض ذات الشفرات والأنابيب الهوائية المطاطية للعجلات؛

* مواد البناء: زليج السيراميك والإسمنت ولفائف منع التسرب وتجهيزات المرافق الصحية والصنابير ولأنابيب البلاستيكية.
* الألواح الخشبية.
* الأجهزة الغازية: أجهزة التدفئة بالغاز، سخانات الماء الغازية.
* الأسلاك الحديدية وحديد الخرسانة.
* منتجات الألبسة باستثناء ملابس العمل.
* الأحذية،
* المنتجات الكهربائية: شواحن الهواتف المحمولة والقواطع الكهربائية.
* الأغطية والزرابي والسجاد الصناعي (الموكيط) وأثواب المفروشات.
* حفّاظات الأطفال.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم فحص المنتجات الصناعية الأخرى الخاضعة للمراقبة عند الاستيراد قبل إرسالها إلى المغرب، مرفوقة بشهادة مطابقة مسلمة من طرف إحدى هيئات التفتيش المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *