سياسة

حكومة إسرائيل تحيل اتفاق التطبيع مع المغرب على “الكنيست” للمصادقة عليه

24 يناير 2021 - 13:20

قالت مصادر إسرائيلية، إنه من المتوقع أن توافق حكومة بنيامين نتنياهو اليوم الأحد على إرسال اتفاق التطبيع مع المغرب إلى الكنيست للتصويت عليه.

ووفقا لصحيفة “جيروزاليم بوست”، فقد تم إرسال الاتفاقات الموقعة مع الامارات والبحرين إلى الكنسيت للتصويت عليها ثم أعيدت إلى الحكومة للتصديق عليها.

وأضافت الصحيفة، أن الاتفاق مع السودان لم يتم التصويت عليه بعد، مشيرة إلى أن الاتفاق مع المغرب يختلف عن باقي الاتفاقات الثلاثة الأخرى، لأن المغرب كان على علاقات منخفضة المستوى مع إسرائيل من 1994 إلى 2000 وانقطعت العلاقات عند اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في 2000.

وكان وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، إن توقيت إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل “كان مناسباً”، وجاء بعد أكثر من سنتين ونصف من العمل بين الملك محمد السادس والإدارة الأمريكية حول قضية الصحراء المغربية والتطورات في الشرق الأوسط.

وأبرز في حوار مع قناة إسرائيلية، أن استئناف العلاقات مع إسرائيل هو “قرار سيادي ينطلق من طبيعة العلاقات بين المغرب واليهود عامة، وبينه وبين إسرائيل خاصة”، مضيفا أن “العلاقات بين الملك محمد السادس والإسرائيليين من أصول مغربية هي علاقة خاصة، بدليل خروج الناس بإسرائيل للاحتفال بعودة العلاقات مع المغرب”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

ألمانيا تستدعي السفيرة المغربية.. وتعلن: سياساتنا مع المغرب لم تتغير

نساء سياسة

“الحركة من أجل الديمقراطية”: عدم إنصاف المرأة في قوانين الانتخابات انقلاب على الدستور

سياسة

الشيخي: مهزلة القاسم الانتخابي انقلاب وحماقة ستضر بصورة المغرب

تابعنا على