5 تدخلات للمروحية الطبية في يوم واحد

5 تدخلات للمروحية الطبية في يوم واحد

26 يناير 2017 - 13:55

كشفت وزارة الصحة، في بلاغ لها حصلت جريدة "العمق" على نسخة منه، على أن المروحية الطبية تدخلت لإنقاذ، أول أمس الثلاثاء، لإنقاذ 5 حالات صحية حرجة، بعدد من المناطق.

وحسب البلاغ، فقد "تمكنت مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالين 05، أول أمس الثلاثاء، من إسعاف امرأة حامل في شهرها الثامن في حالة مخاض، حيث تم نقلها من منطقة محصورة بالثلوج بنواحي مدينة بويبلان إلى المركز الاستشفائي الحسن الثاني بفاس بواسطة المروحية الطبية لوزارة الصحة مرفوقة بطاقم طبي وتمريضي".

وخلال نفس اليوم، "قامت المروحية الطبية الاستعجالية 09، بنقل السيدة (م.خ) عمرها 27 سنة، وهي حامل، من دوار آيت زيد بمنطقة بومية إقليم ميدلت المحاصرة بالثلوج إلى المستشفى المدني المتنقل المقام بدائرة القباب بإقليم خنيفرة، حيث استقبلت بجناح الولادة وهي حاليا تخضع للفحوصات والمراقبة الطبية"، حسب بلاغ وزارة الصحة.

وذكرت وزارة الصحة في البلاغ ذاته، أنه "في إطار تدخلاتها الاستعجالية بالمناطق الصعبة الولوج، تمكنت مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية 05، يوم الثلاثاء 24 يناير 2017، من إسعاف طفل رضيع ذو خمسة أشهر يعاني من التهاب حاد بالقصبات الهوائية، حيث تم نقله من مدينة ميسور إلى المركز الاستشفائي الحسن الثاني بفاس بواسطة المروحية الطبية."
وتابع البلاغ أنه "تكلف طاقم طبي وشبه طبي بإسعاف الطفل على متن المروحية الطبية، إلى حين وصوله إلى المركز الاستشفائي، ليتم استكمال العلاجات الضرورية له، واستقباله بالمصلحة المتخصصة والمناسبة لحالته".

وأضافت وزارة الصحة، أن مندوبيتها بإقليم أزيلال، "قامت بتنسيق مع إدارة المستشفى الإقليمي بأزيلال والسلطات المحلية والمصلحة الاستعجالية SAMU بمراكش، الثلاثاء 24 يناير 2017، بنقل السيدة(ر.ف) البالغة من العمر 31 سنة من دوار اكردسديدن بالجماعة الترابية زاوية أحنصال إلى المستشفى الاقليمي بأزيلال بواسطة المروحية الطبية".

وأضاف البلاغ أن "هذه السيدة الحامل كانت في شهرها الرابع، قد تعرضت لمضاعفات صحية بسبب سقوطها في انزلاق بمحيط منزل أسرتها، مما استوجب نقلها، بوجه السرعة، على متن المروحية الطبية التابعة لوزارة الصحة رفقة طاقم طبي وشبه طبي، إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال،حيث أجريت لها مجموعة من الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة".

وتدخلت المروحية الطبية كذلك، بأزيلال، حسب بلاغ الوزارة، "زوال يوم الثلاثاء24يناير2017، وقامت بنقل السيد(م .ا) البالغ من العمر 39 سنة من دوار أحداد بالجماعة الترابية وأولى إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال".

وأشارت وزارة الصحة، أن هذا "المريض كان يشكو من ربو مزمن قد تعرض لنزلة برد حادة مع تدهور في حالته الصحية، وتم نقله استعجاليا على متن المروحية الطبية التابعة لوزارة الصحة رفقة طاقم طبي وشبه طبي، إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال،من أجل الاستشفاء والعلاج".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

إعلامي

أجيال إعلامية: محمد سمير الريسوني.. صحافي أغنى الإذاعة الوطنية ببرامجه وتغطياته

حفر بئر ببوبيلان

حفر بئر ببوبيلان ينهي معاناة قرويين مع الإنقطاع المتكرر لمياه الشرب

نقابة ترفض مشروع قانون الإضراب وتطالب بإشراك النقابات في إصلاح نظام الحماية الاجتماعية

تابعنا على