مجتمع

متلازمة العش الفارغ.. عندما يتسبب ترك الأبناء للمنزل في اكتئاب وحزن الوالدين

تعد متلازمة العش الفارغ وصفا لحالة يشعر بها الوالدين عندما يغادر الأبناء المنزل، وتتميز بمشاعر الوحدة والحزن والحرمان بعدما يصبح البيت فارغا من ضجيج الأبناء، فهي ظاهرة تبين أن الآباء قد يتعرضون لمشاعر الأسى قد تصل حد الاكتئاب وإدمان الكحوليات وأزمة الهوية والخلافات الزوجية.

وبالرغم من تشجيع الأباء للأبناء على السفر والاستقلال بحياتهم، إلا أنهم يشعرون بالخسارة من غيابهم، ويفقدون شيئا من الشعور بالمسؤولية تجاههم.

ولمتلازمة العش الفارغ تأثير على حياة الإنسان، فمع الشعور بالتوتر وزيادة الشعور بالخسارة تحدث الخلافات الزوجية، ويدخل البعض في حالة اكتئاب وأزمة الهوية، ومنهم من يتجه إلى الإدمان على الكحول والتدخين بكثرة.

وينصح الخبراء، باتخاذ عدد من الإجراءات للتغلب على هذه المتلازمة، منها التعايش مع فترات الحياة، عبر تجنب مقارنة فترات تحول حياة ابنك بتجربتك الشخصية أو بتوقعاتك منه. والتركيز على ما يمكنك تقديمه لمساعدة ابنك في النجاح عندما ينتقل للعيش خارج المنزل.

كما تتمثل هذه الإجراءات في الحفاظ على الصلة بينك وبين أبنائك، حيث يمكنك أن تبقى على تواصل مع أبنائك حتى وهم يعيشون بعيدًا عنك. واجتهد في الحفاظ على التواصل الدائم مع أبنائك من خلال الزيارات أو المكالمات الهاتفية أو رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو مكالمات الفيديو، واطلب المساعدة من خلال، تبادَل المشاعر والأفكار مع المقربين إليك وأصدقائك الذين ترك أبناؤهم المنازل حديثًا. وإذا شعرت بالاكتئاب، فاستشر طبيبك أو أحد مقدمي خدمات الصحة العقلية.

كما يمكنك استخدام طرق تمنع  الشعور بالخسارة إن كان ابنك على وشك الذهاب إلى مكان آخر، من خلال وضع خطط مستقبلية، ولا تدع الظروف من تقرر لك ماذا يجب أن تفعل، وابحث عن فرص جديدة في حياتك الزوجية والمهنية. وقم بتحديد أدوارك تجاه الآخرين مثل صديق أو أخ أو زوج، واستثمر علاقتك بهؤلاء الأشخاص مرة أخرى.

ويمكنك أيضا، القيام بعمل قائمة لاهتماماتك الجديدة، فإن كنت مسنا اتصل بأحد الأشخاص الذي يساعدك على تقديم الرعاية الصحية بمقابل مادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *