مجتمع

بعد وصوله لمركز التبريد بالبيضاء.. انطلاق عملية شحن لقاح كورونا لتوزيعه على مراكز التلقيح (صور وفيديو)

تصوير ومونتاج: عزيز صفي الدين

بعدما وصلت مساء أمس الأحد، جرعات لقاح “أسترازنيكا” إلى الوكالة المستقلة للتثليج بمدينة الدار البيضاء تحت مراقبة أمنية مشددة، انطلقت صباح اليوم الاثنين عملية الشحن بحضو وزير الصحة خالد أيت الطالب.

مركز التثليج والتبريد بالبيضاء

وحسب المعطيات المتوفرة، فقد تم شحن الجرعات الخاصة بالتلقيح في شاحنات التبريد المخصصة لذلك، ليتم توزيعها بشكل مباشر على المراكز المخصصة للتلقيح لجهات المملكة.

مركز التثليج والتبريد بالبيضاء

ويرتقب أن تنطلق الأسبوع الجاري، الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، وذلك بعد توصلت المملكة بأول دفعة من اللقاح البريطاني “أسترازينيكا” المصنوع في الهند، الجمعة الماضي.

مركز التثليج والتبريد بالبيضاء

وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، أن المغرب اقتنى 66 مليون جرعة من اللقاح لفائدة 33 مليون نسمة، وقد توصل الجمعة بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترازينيكا ” الهندي الصنع من جمهورية الهند.

مركز التثليج والتبريد بالبيضاء

وأشارت الوزارة إلى المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية. وكشف البلاغ أن هذه العملية الوطنية التي ستتم بصفة تدريجية، ستهم الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 ومضاعفاته.

وزير الصحة أيت الطالب

ويتعلق الأمر بمهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي، وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق. كما ستشمل هذه العملية، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد-19، حسب وزارة الصحة.

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة إلى التأكد أو الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر موقع www.liqahcorona.ma، أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 1717، وذلك ابتداء من يوم الأحد 24 يناير 2021 في الساعة 12 زوالا.

ولفتت إلى أنها ستوفر كل المعلومات المتعلقة بالحملة الوطنية للتلقيح من خلال وصلات تحسيسية تلفزية وإذاعية وإلكترونية سيتم بثها على القنوات الوطنية التلفزية والإذاعية، وكذا في وسائل التواصل الاجتماعي للوزارة، بالإضافة إلى البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma.

وقالت الوزارة إن اللقاحين سالفي الذكر اللذين وقع عليهما الاختيار من طرف المملكة، قد تم تصنيعهما وفقا للمواصفات الدولية مع التأكيد على جودتهما وسلامتهما.

وشددت على ضرورة الاستمرار والالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية من وضع الكمامات واحترام التباعد الجسدي وقواعد النظافة العامة، وذلك طيلة عملية التلقيح الوطنية.

وأضاف البلاغ أن ذلك يأتي بعدما أعطى الملك محمد السادس تعليماته لإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق والتحصين ضد مرض كوفيد-19، بهدف تحقيق مناعة جماعية تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء.

وتابع أن هذه العملية جاءت “في إطار العناية السامية للملك محمد السادس التي ما فتئ يحيط بها كافة مكونات الشعب المغربي، منذ ظهور الحالات الأولى لفيروس كورونا المستجد ببلادنا، وحرصا منه على صحة وسلامة كافة المواطنات والمواطنين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حسيب نورالدين
    منذ 3 سنوات

    بالنسبة للأشخاص أقل 75 سنة لهم الأمراض المزمنة ليس لهم أسبقية لأن الصفحة الوزارة الصحة لا يوجد فيها الأمراض المزمنة