المغرب العميق، مجتمع

“العزلة” تدفع سكان 34 دوارا بأزيلال للتظاهر طلبا لتعبيد طريق وتوفير ممرض (صور)

خرج عدد من سكان 34 دوارا بمنطقة أيت مديوال التابعة لجماعة أيت تمليل بإقليم أزيلال، اليوم الاثنين، في مسيرة حاشدة في اتجاه مدينة دمنات للمطالبة بتعبيد الطريق المؤدية لدواويرهم، فضلا عن مطالبتهم بتوفير ممرض بالمستوصف الوحيد بمنطقتهم.

وتأتي المسيرة الاحتجاجية بعد حوالي أسبوع من الإضراب المفتوح الذي خاضه أرباب سيارات النقل بالمنطقة للمطالبة بإصلاح الطريق الرابطة بين المسا وإنغدن.

وبحسب المتضررين، فإن هذه الطريق لم تعد صالحة للاستعمال وأصبحت مصدر قلق حقيقي لمستعمليها خصوصا في فصل الشتاء، حيث يصبح من المستحيل أن تعبرها السيارات بدون مساعدة ركابها.

وعدَّد أحد المحتجين مساوئ غياب طريق معبدة، إذ أوضح أن الساكنة تضطر لشراء الدقيق المدعم بـ130 درهما عوض 100، كما أن ثمن الشعير المدعم يرتفع ثمنه إلى 4 درهم عوض درهمين بسبب وعورة المسالك الطرقية المؤدية إلى مداشر منطقة أيت مديوال.

ويطالب المحتجون أيضا بتوفير ممرض بالمستوصف المتواجد بـ”اكر ن أغرم”، الذي انتهت أشغال بنائه قبل سنوات عديدة دون أن يتم تعيين موارد بشرية تخفف معاناة ساكنة المنطقة.

إلى ذلك، أعلن نشطاء عبر صفحات “فايسبوك” تضامنهم مع المحتجين، مطالبين السلطات بالاستجابة للمطالب البسيطة للساكنة التي يتجاوز تعداد ساكنتها 7000 نسمة.

وفي الوقت ذاته ألقى بعض المتتبعين اللوم على المحتجين بسبب عدم اخنيارهم من يدافع عنهم وعن مطالبهم في الانتخابات الجماعية والبرلمانية، وقال أحدهم إن ما يقع للساكنة هو نتيجة طبيعية للممارسات التي تحدث أثناء الانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *