مجتمع

“متعاقدو التعليم” بإنزكان: “مامفاكينش”.. وكورونا الحقيقية هي وضعيتنا الحالية (فيديو)

طالب أطر الأكاديمية “الأساتذة المتعاقدون”، من وزارة التربية الوطنية الاستجابة لمطلبهم الوحيد، وهو الإدماج الفوري في أسلاك الوظيفة العمومية، إسوة بباقي زملائهم في المهنة.

ففي تصريحات لـ”العمق”، ناشد الأساتذة الذين حضروا في مسيرة الأقطاب، بعد زوال اليوم بمدينة انزكان، والتي تحولت إلى وقفة بعد أن تدخلت السلطات لمنعها، من الحكومة إعادة النظر في ملفهم الذي يتضمن نقطة فريدة، قالوا إنهم سيناضلون من أجل تحقيقها مهما كلفهم ذلك من تضحيات.

أطر الأكاديمية الذين حضروا من جهات كلميم واد نون والعيون الساقية الحمراء ودرعة تافيلالت ومراكش الحوز وسوس ماسة، وجدوا بلاغا للسلطات الإقليمية لإنزكان في انتظارهم، يحمل منع تجمعهم بساحة الجهادية، والتي امتلأت بأفراد الأجهزة الأمنية.

وبحلول الثانية بعد الزوال، انطلقت المسيرة نحو الساحة، حيث تم منعها من طرف السلطات الأمنية تحت ذريعة الوضعية الاستثنائية التي يمر منها المغرب بسبب جائحة “كوفيد19”.

وتم توجيه الأساتذة نحو مدارة مؤسسة البنك الشعبي، حيث تمكن عدد كبير منهم من التجمهر بالشارع المقابل لسوق الجملة سابقا، وهو الوضع الذي لم يُمكن السلطات الأمنية من التدخل لمنعهم.

وتزامن تواجد المحتجين، مع يوم الثلاثاء الذي يعرف تنظيم السوق الأسبوعي لإنزكان، واختلط الأساتذة بالمتبضعين والساكنة والزوار، وهو الأمر الذي عقد من مأمورية الجهات الأمنية.

وتم السماح لهم في الأخير بتنظيم وقفة احتجاجية، دامت زهاء ساعة من الزمن، رفعت خلالها شعارات تدعو إلى إسقاط التعاقد، والإدماج في الوظيفة العمومية، كمطلب وحيد لهذه الفئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *