سبتة الفنيدق اقتصاد

مائة شخصية توقع “نداء الفنيدق” لإنقاذ المدينة وتدعو لإعادة فتح معبر سبتة وفق ضوابط

27 يناير 2021 - 12:30

وقعت 100 شخصية عامة نداءً موجهة إلى الحكومة تحت اسم “نداء الفنيدق”، تطالبها بالتدخل العاجل من أجل إنقاذ المدينة المذكورة من أزمتها الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن إغلاق معبر باب سبتة المحتلة، داعية إلى توفير بدائل للتهريب المعيشي وإعادة فتح المعبر وفق ضوابط.

النداء الذي أشرفت عليه “مجموعة التفكير من أجل الفنيدق”، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، دعا الحكومة إلى تسطير “برنامج اجتماعي-اقتصادي” مستعجل لإنقاذ المدينة، وذلك بشراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وطالب النداء بإعادة فتح معبر باب سبتة وفقا للضوابط التنظيمية المراعية لحقوق الإنسان وللشروط الاحترازية الوقائية من جائحة كوفيد-19، بهدف “تنفيس حدة الركود الاقتصادي بمدينة الفنيدق”، مشددا على ضرورة التسريع بإنجاز أشغال منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق.

كما دعا النداء إلى إعداد منظومة اقتصادية بديلة لنشاط التهريب المعيشي، تستوعب الطلب الكبير على الشغل بالمدينة من خلال آلية الاستثمار العمومي، وكذا تشجيع الاستثمار الخاص في مجالات الصيد البحري والتجارة والسياحة والاقتصاد التضامني.

النداء الذي وقعته شخصيات سياسية وأكاديمية وحقوقية ونقابية وإعلامية وجمعوية، من بينهم برلمانيون ومحامون وأساتذة جامعيون ورؤساء جماعات سابقين، طالب بربط مدينة الفنيدق بالمنظومة الاقتصادية لميناء طنجة المتوسط.

ووفق نص النداء، فإن ساكنة مدينة الفنيدق تعاني منذ ثلاث سنوات تدهورا فظيعا في نمط حياتها الاجتماعية جرّاء سياسة الدولة في توقيف التهريب المعيشي من معبر باب سبتة، دون توفير بدائل اقتصادية لهذا النشاط الاقتصادي لمعظم الساكنة.

وأوضح المصدر ذاته، أن التهريب المعيشي “شكّل منذ الاستقلال عصب حياة منظومة الاقتصاد المحلي ومورد الرزق الوحيد للآلاف من المواطنين والمواطنات بمدينة الفنيدق”.

وأشار إلى أنه “منذ الإغلاق التام لمعبر باب سبتة في شهر مارس 2020 على إثر الأزمة الصحية لجائحة كورونا، تعمّقت بشكل مخيف مظاهر الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الشاملة بمدينة الفنيدق نظرا لارتباطها التاريخي والاجتماعي والتجاري بنظيرتها سبتة المحتلة”.

وحمل الموقعون على “نداء الفنيدق”، الحكومة مسؤوليتها السياسية والتنموية في إنقاذ المدينة من أزمتها الاقتصادية الخطيرة التي أضحت تهدد استقرارها الاجتماعي، وفق تعبير النداء.

وفيما يلي لائحة الموقعين على النداء:

مائة شخصية توقع "نداء الفنيدق" لإنقاذ المدينة وتدعو لإعادة فتح معبر سبتة وفق ضوابط

مائة شخصية توقع "نداء الفنيدق" لإنقاذ المدينة وتدعو لإعادة فتح معبر سبتة وفق ضوابط

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

الحكومة تهيكل التمويلات الصغيرة وتحوِّل “الضمان المركزي” لشركة مساهمة

ميناء طنجة المتوسط اقتصاد

تصل قيمتها 260 مليار.. 95 مشروعا صناعيا جديدا بطنجة المتوسط في 2020

اقتصاد

نسبة ملء السدود بالمغرب تتجاوز 50 في المائة.. وسد الوحدة في الصدارة

تابعنا على