مجتمع

مصالح الصحة بطنجة تنقل لقاح كورونا من مستودع الأموات إلى “باستور”.. ومصدر يوضح

نقل وتوزيع لقاح كورونا

قامت مصالح الصحة بطنجة، أمس الثلاثاء، بنقل حصة مدينة البوغاز من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني ضد كورونا، من مستودع الأموات بمركز الطب الشرعي بمنطقة “الرهراه”، إلى معهد باستور بحي “مرشان”، وذلك بعد الجدل الذي رافق تخزينه في مستودع الأموات.

وكشف مصدر مطلع في اتصال لجريدة “العمق”، أن مديرية الصحة كانت تتوقع وصول كميات كبيرة من جرعات اللقاح البريطاني، لذلك اتخذت قرار تخزينها في البداية بمستودع الأموات نظرا لمساحته الكافية.

وأضاف المصدر أنه بعد وصول كميات محدودة من اللقاح إلى طنجة أول أمس الإثنين، قررت مديرية الصحة نقل اللقاح إلى معهد “باستور” بالنظر إلى أن مساحة التخزين فيه كافية وظروفها ملائمة، معتبرا أن المصالح الصحية بطنجة مستعدة لعملية التلقيح وتنتظر وصول مزيد من الشحنات.

اقرأ أيضا: لقاح “كورونا” يصل أقاليم وجهات المملكة وسط إجراءات صحية وأمنية مشددة (فيديو وصور) 

وأوضح المصدر ذاته، أن اختيار معهد “باستور” جاء لكونه قريبا من المندوبية الإقليمية للصحة، والمراكز الصحية التي سيتم على مستواها القيام بعمليات التلقيح، مشيرا إلى أنه في حالة توصل المدينة بكميات أخرى من اللقاح، فسيتم نقلها إلى مركز التخزين التابع لمكتب حفظ الصحة.

جاء ذلك بعدما أثار خبر وضع جرعات اللقاح بمستودع الأموات، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر معلقون أن وضع اللقاح في مكان مخصص للأموات ينذر بالتشاؤم، فيما انتقد آخرون غياب مراكز خاصة بالتخزين والتبريد الطبي في المدينة، حسب رأيهم.

وأول أمس الإثنين، وصلت الدفعة الأولى من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا والمصنع في الهند، إلى مدينة طنجة، ضمن الكمية المخصصة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث جرى نقلها بعد ذلك إلى عمالات وأقاليم الجهة تحت حراسة أمنية مشددة.

اقرأ أيضا: لقاح “أسترازينيكا” الذي اختاره المغرب.. حصان طروادة الذي يحمي 100% من كورونا الحادة 

ويتم تخزين هذه الجرعات من اللقاح بمراكز تخزين مزودة بأجهزة مراقبة وتتبع ورصد درجة الحرارة التي تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية، وهي الحرارة الملائمة للحفاظ على استقرار اللقاح، وذلك تحت إشراف صيادلة بمختلف الأقاليم التابعة للجهة.

ويرتقب في الأيام القليلة المقبلة، إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح، حيث ستُخصص الدفعة الأولى من اللقاح للأشخاص العاملين في الصفوف الأمامية، وعلى رأسهم أطر الصحة ورجال الأمن والدرك والسلطات المحلية ورجال التعليم، وذلك وفق الأولويات المحددة من طرف وزارة الصحة.

يُشار إلى أن المغرب توصل، صباح اليوم الأربعاء، بأولى جرعات لقاح “سينوفارم” الصيني، بعدما كان قد توصل يوم الجمعة الماضي، بمليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني كدفعة أولى، حيث جرى توزيعها على أقاليم وجهات المملكة تحسبا لإنطلاق علمية التلقيح هذا الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *