مجتمع

هذا موعد توزيع أولى جرعات اللقاح الصيني على جهات المملكة

سينوفارم

قالت وزارة الصحة، إن أولى جرعات لقاح “سينوفارم” التي توصل بها المغرب، اليوم، سيتم توزيعها على مجموع جهات المملكة، الأربعاء، بعد استكمال كافة الإجراءات التنقية الضرورية.

وأعلنت وزارة الصحة، أن المغرب توصل اليوم الأربعاء، بأول شحنة من اللقاح الذي أنتجته المؤسسة الصناعية الصينية للأدوية سينوفارم بشراكة مع المختبر الوطني الصيني للتكنولوجيا الحيوية (سي- إين- بي- جي).

وقالت الوزارة في بلاغ لها، إن ثاني طائرة محملة باللقاح ضد فيروس “كورونا”، قد حطت اليوم بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، قادمة من جمهورية الصين الشعبية وعلى متنها أول شحنة من لقاح “سينوفارم”.

وفي الوقت الذي لم تشر فيه وزارة الصحة إلى كمية الجرعات المتوصل بها من اللقاح الصيني، أوضحت مصادر متطابقة، أن المغرب توصل فقط بـ500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم”، كدفعة أولى.

وأشارت وزارة الصحة في البلاغ الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن لقاح سينوفارم حصل على ترخيص السلطات الصحية ببلد المنشأ بعد أن أثبت نجاعته وفاعليته وخلوه من أية أضرار محتملة أكدتها البيانات ما قبل السريرية والسريرية. الشيء الذي مكن هذا اللقاح من الحصول أيضا على ترخيص وزارة الصحة المغربية بعد استشارة اللجنة الوطنية حول اللقاحات والتي وافقت عليه بالإجماع.

يشار إلى أن المملكة اقتنت كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة (66 مليون جرعة من اللقاح)، حيث توصلت يوم الجمعة 22يناير 2021 بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترا-زينيكا ” الهندي الصنع من جمهورية الهند وتم توزيعها على كافة جهات المملكة في أفق انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *