اقتصاد

مؤشر إدارك الفساد .. “ترانسبرانسي” تضع المغرب في “منطقة الفساد المزمن”

28 يناير 2021 - 22:00

قالت منظمة “ترانسبرانسي المغرب”، إن المراتب التي احتلتها المملكة في مؤشر إدراك الرشوة، جعلتها تحتل موقعا يمكن اعتباره “منطقة فساد مزمن”.

وأضافت المنظمة نفسها في بيان لها حول تراجع المغرب في مؤشر إدراك الرشوة مقارنة مع سنة 2019، أن المغرب احتل، في مؤشر إدراك الرشوة لسنة 2020، المرتبة 86 محصلا على النقطة 40 ، ليتراجع بذلك بنقطة واحدة وستة مراتب مقارنة بسنة 2019.

وزادت أنه طوال السنوات الأربعة الماضية، نشهد نزوعا نحو تفاقم الوضع، وهو ما تؤكده نتائج بحوث استقصائية أخرى مثل مقياس الباروميتر العالمي، وهو ما يدل على المستوى الحاد للرشوة بالمغرب. وأضافت أنه ما عدا الخطاب المناهض للفساد والذي فقد المصداقية تماما، فلا وجود لإشارة إيجابية عن إرادة حقيقية لمكافحة الرشوة بشكل فعال.

وأمام هذه الوضعية، دعت ترانسبرانسي المغرب السلطات العمومية وكل الفاعلين المعنيين، للأخذ بعين الاعتبار خطورة الوضعية وآثارها السلبية على الاقتصاد والمجتمع والولوج إلى الخدمات العمومية، وكذا تأثير هذا التصنيف والنقطة المحصل عليها على صورة المغرب ومؤسساته، وتابعت أن خروج المغرب من الفساد المتفشي، يستلزم تعزيز إجراءات مكافحة الفساد بشكل فعال والتعبير عن إرادة سياسية حقيقية.

وشددت ترانسبرانسي المغرب، على ضرورة تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، واستكمال قانون الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وعدم إفراغه من جوهره ومرتكزاته الأساسية ومن استقلالية الهيئة، وكذا سن قانون متعلق بتضارب المصالح، وتنفيذه بهدف وضع حد لحالات تضارب المصالح التي يتم رصدها بشكل يومي، لاسيما في الصفقات العمومية، ثم مراجعة قانون ضمان حماية فعالة الشهود والمبلغين عن الفساد، زيادة على تجريم الإثراء غير المشروع في إطار المبادئ الأساسية التي ينص عليها القانون، فضلا عن تعديل القوانين المتعلقة بالتصريح بالممتلكات وتنفيذها.

واستند مؤشر إدراك الرشوة برسم سنة 2020، إلى مختلف البحوث والدراسات الاستقصائية التي أجرتها وكالات دولية بهدف تحديد النقط التي حصلت عليها البلدان، وكذا ترتيبها، على مقياس الفساد. كما ركزت هذه الدراسات والبحوث على وضعية الفساد في القطاع العام، والتي يتم إنجازها كل سنة حول مؤشر إدراك الفساد. وخلال سنة 2020 ، اعتمد هذا المؤشر على 13 دراسة استقصائية وتقييمات أجراها خبراء بهدف قياس الفساد في 180 بلدا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

احتل المرتبة 77 .. المغرب يتراجع في مؤشر الإبتكار العالمي لسنة 2021

اقتصاد

تقرير مشترك لمؤسسات مالية دولية يرصد واقع تنمية القطاع الخاص بالمغرب

اقتصاد

الصفريوي يتخلف عن أولى جلسات المحاكمة في قضية شركة ” EPC Maroc”

تابعنا على