خارج الحدود

يرقد به عمر بونغو .. افتتاح ضريح بالغابون شبيه بضريح محمد الخامس بالرباط (صور)

31 يناير 2021 - 10:20

أشرف رئيس الغابون الحالي علي بونغو أونديمبا على افتتاح نسخة طبق الأصل من ضريح محمد الخامس في الرباط.

وفي هذا الضريح الجديد يستريح جثمان عمر بونغو الرئيس السابق منذ عشر سنوات والذي تم إخراج جثمانه وإعادة دفنه في هذا الضريح .

ويمتد هذا الضريح الجديد على مساحة 6500 متر مربع، وهو مصمم من قبل مهندس معماري مغربي ويضم مسجدًا ومكتبة وقبة ومتحفًا للتاريخ .

الضريح الغابوني نسخة طبق الأصل لضريح حسان في العاصمة الرباط مما يدل على عمق العلاقة التاريخية الأخوية بين الشعبين والقيادات.

ويظهر الضريح الجديد مدى تأثير الفن المعماري الحضاري الموري المغربي على دول غرب إفريقيا، التي تربطها علاقات ثقافية، دينية، سياسية واقتصادية عميقة مع المملكة المغربية على مدى قرون.

ومعروف على الرئيس الغابوني علي بونغو حبه وعشقه للتراث المغربي إذ انشأ قصرا بمعمار مغربي موري وإنضم لعشاق الازياء المغربية حيث لوحظ أنه أصبح يستقبل ضيوفه بأزياء مغربية ..

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خبر قديم منذ 12 شهر

اولا عمر من يرقد وليس علي ابنه الرئيس الحالي، وثانيا هدا الضريح تم تدشينه في 2014, يعني منذ ازيد من ست سنوات، فالمرجو تصحيح معلوماتكم قبل التشر

أمجد زهيد منذ 12 شهر

هذا نجاح باهر للمهندسين المعماريين المغاربة، ودليل على عمق العلاقات المغربية الغابونية والاغريقية. نشر السلام والمحبة بين الشعوب، بدلا من الكراهية والتفرقة التي ترعاها الجزاءر في كل مكان. فأما الزبد فيذهب جفاء، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض. صدق الله العظيم.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

سلسلة فضائح تلاحق رئيس الوزراء البريطاني .. ونواب من حزبه يطالبونه بالاستقالة

خارج الحدود

الجزائر تجمد أنشطة حزب معارض وتغلق مقره.. وهيئات سياسية تعتبره “انحرافا خطيرا”

خارج الحدود

ابتداء من 27 يناير .. بريطانيا ترفع القيود الصحية المفروضة لمواجهة “كورونا”

تابعنا على