اقتصاد

هيئة فرنسية تغرم التجاري وفا بنك بـ 500 ألف أورو بشبهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أصدرت لجنة العقوبات بهيئة الرقابة والتحوط والتدقيق الفرنسية “ACPR”، قرارا يقضي بتغريم التجاري وفا بنك أوروبا بـ 500 ألف أورو، وذلك على خلفية شبهة اختلالات تتعلق بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، وعدم احترام معايير تصنيف المخاطر وضوابط الاحتراز واليقظة فيما يتعلق بتحويل الأموال.

القرار الذي أصدرته لجنة العقوبات بهيئة الرقابة الفرنسية، بتاريخ 17 دجنبر 2020، جاء بعد جملة من عمليات المراقبة وإشعارات سابقة بقصد حث البنك على الانضباط لمعايير تصنيف المخاطر وضوابط الاحتراز واليقظة فيما يتعلق بحركة الأموال.

وتلزم القوانين المعمول به في المعاملات والتحويلات المالية على مستوى تصنيف المخاطر، المؤسسات المصرفية بإعداد تصنيف للمخاطر  مع تحيينه، وذلك بخصوص طبيعة المنتجات والخدمات المقدمة وشروط العمليات المقترحة، وقنوات التوزيع المستعملة ومواصفات الزبناء فضلا عن طبيعة الدول أو الأراضي التي تشكل مصدرا الأموال وكذا الدول المستقبلة لها.

وبحسب قرار لجنة العقوبات، فإن التجاري وفا بنك اوروبا، لم ينضبط للمعايير المتعلقة بتصنيف المخاطر، خلال فترة خضوعه للمراقبة، حيث لم يعمل البنك على تحديد طبيعة المنتجات والخدمات المقدمة، كما لم يدقق في طبيعة الزبناء والمخاطر المرتبطة بالبلدان التي تشكل وجهة لعمليات تحويل الأموال.

فقرة من قرار لجنة العقوبات

ومن مثل ذلك، لاحظت لجنة العقوبات أن أحد عملاء البنك قام بتحويلات نقدية من حساب له بالبنك نحو حساب آخر في اسمه بإحدى المؤسسات المصرفية التابعة للبنك في افريقيا، كما لاحظت تحويلات نقدية للعميل ذاته من فرع البنك في بلجيكا وهولندا لحساب شخص أخر تربطه علاقة عائلية.

واعتبر قرار لجنة العقوبات أن القيام بتحويلات نقدية مثل هذه، يصنف ضمن خانة “المخاطر المرتفعة”، وتنطوي على خطر تبيض الأموال وتمويل الإرهاب. الأمر ذاته، بالنسبة للخدمات التي يقترحها البنك فيما يتعلق بتحويل الأموال نقدا نحو دولة مالي، حيث رصد التقرير 9 خدمات لتحويل الأموال. وفي فرنسا والفروع الايطالية والاسبانية كذلك، حيث رصد  5 خدمات لتحويل الأموال.

وأضاف القرار أن هذا النشاط، وإن صنف في خانة ” المخاطر العادية”، غير أن دولة مالي تشكل موضوع مراقبة من مجموعة العمل البين حكومية لمكافحة غسل الأموال في غرب إفريقيا. ومنحت لجنة العقوبات أجل شهرين للتجاري وفا بنك لتقديم دفوعاته واستئناف قرار العقوبة.

وتجدر الإشارة إلى أن التجاري وفا بنك فرع تابع لهولدينغ التجاري وفا أورو فينانس بنسبة 99.77 في المائة، فيما هذه الأخيرة فرع تابع لمجموعة التجاري وفا بنك بنسبة 100 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *