سياسة

استطلاع: المال يؤثر بقوة في نتائج الانتخابات بالمغرب والتدين ليس معيارا لاختيار الحزب

الانتخابات بالمغرب

كشف استطلاع حديث، أن 81.3 بالمائة من المغاربة يرون أن المال يؤثر وبقوة في نتائج الانتخابات، بينما أكد 16.2 بالمائة أن المال له تأثير محدود على النتائج، واعتبر 2.5 بالمائة أن المال والامتيازات لم تعد تؤثر في نتائج الانتخابات.

جاء ذلك في استطلاع رأي حول توجهات وتطلعات المغاربة في انتخابات 2021 أنجزه معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية، شمل عينة مكونة من 875 مواطنا متوفرين على السن القانونية للتصويت.

وبحسب الاستطلاع، الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، فقد أكد 67 بالمائة من المستجوبين بأنهم سبق لهم التصويت في الانتخابات السابقة، بينما 27.9 بالمائة لم يسبق لهم ذلك، كما صرح 4.9 بالمائة أن سنهم لم يكن يسمح لهم بالتصويت سابقا.

وأكد حوالي 60 بالمائة من المستجوبين أنهم لا يثقون بالأحزاب السياسية، فيما بلغت نسبة الواثقين بها 11.5 بالمائة، و26.6 بالمائة عبروا عن ثقة غير تامة بالأحزاب وفضل 2.6 بالمائة من العينة الجواب بلا أعرف.

واعتبر 84.2 بالمائة من العينة المستجوبة على أن التدين لا يعتبر معيارا لاختيار الحزب السياسي، بينما اعتبر حوالي 11 بالمائة أن التدين يعتبر معيارا لاختيار الحزب، ولم يحدد 5 بالمائة من المستجوبين أي موقف بخصوص هذا السؤال.

وجوابا على سؤال بخصوص إمكانية تصويت العينة لشخص ما فقط لجنسه أو لسنه، أجمع 90.6 بالمئة من المستجوبين على أنهم لن يصوتوا لمرشح ما فقط كونه ذكرا أو أنثى، أو لأنه شاب أو شيخ، بينما أكدت 6.2 بالمائة من العينة على أنه يمكنهم التصويت لشخص ما لجنسه أو سنه.

وبخصوص نظرة الفئة المستجوبة للائحة الوطنية للشباب، فقد اعتبر 60.2 بالمائة من المستجوبين على أن اللائحة الوطنية للشباب هي ريع سياسي، بينما أكد 24 بالمائة من العينة أن اللائحة هي مكسب سياسي، ولم يحدد 15.7 بالمائة أي موقف منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *