مجتمع

فيدرالية الناشرين والفردوس يتفقان على صرف رواتب العاملين بالصحف لـ3 أشهر إضافية

فيدرالية الناشرين

أجرى رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف نور الدين مفتاح، اليوم الأربعاء، مباحثات مع وزير الثقافة والشباب المكلف بقطاع الإتصال عثمان الفردوس، حيث اتفقا على أن تستمر الحكومة في صرف رواتب العاملين في المؤسسات الصحافية كاملة للشهور الثلاثة المقبلة، وذلك ضمن مقتضيات الدعم الإستثنائي المرتبط بمواجهة تداعيات الجائحة، إلى غاية مارس 2021.

وتأتي هذه المباحثات، في إطار ترافع الفيدرالية حول دعم الصحافة الوطنية لمواجهة تداعيات الجائحة، ومساندة القطاع للتغلب على الآثار السلبية لها وتراجع مختلف المؤشرات المتصلة بواقع قطاع الصحافة ببلادنا.

وتقدم رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، بمذكرة شاملة تعرض تصور الأخيرة المتكامل لمنظومة الدعم العمومي للصحافة، منوها بالمجهود الذي قامت به السلطات العمومية من أجل مواكبة القطاع في هذه الظروف الصعبة.

ولفت رئيس فيدرالية الناشرين، إلى التفاوتات التي خلفها تدبير الدعم الإستثنائي والتي تضررت منها الكثير من الصحف الورقية والإلكترونية، الجهوية والوطنية.

كما حث على معالجة هذه المشاكل العالقة وبناء توافقات واسعة ومنتجة بين كل المتدخلين لتأطير الدعم العمومي العادي، وذلك طبقا للقانون، وضمن مقاربة تشاركية مع ممثلي المهنيين، وبما يحقق الإنصاف والشفافية، ويساهم في التأهيل الحقيقي لمقاولات القطاع ومواكبة تنميتها.

وجرى الإتفاق كذلك، على عقد اجتماع مشترك بين كل الأطراف المعنية في نهاية فبراير، بغاية الإتفاق على تصور مشترك لتدبير الدعم السنوي العادي لسنة 2021.

وجدد الوزير التزام الحكومة بتسديد التزامات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ذات الصِّلة بالرواتب التي صرفتها منذ يوليوز 2020.

ومن جهتها جددت الفيدرالية التزامها بمواصلة الترافع لدى السلطات العمومية، من أجل تمتين الدعم والمساندة للقطاع وتفعيل برامج شجاعة ومتكاملة لتأهيله والنهوض بأوضاع الصحفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *