مجتمع

“خارجة على القانون” تطالب بإسقاط الفصل 490 وتعتصم رقميا تضامنا مع “فتاة تطوان”

الفصل 490

طالبت حركة “خارجة على القانون” بإسقاط  الفصل 490 من القانون الجنائي، معلنة عن إطلاقها اعتصاما رقميا يحمل هاشتاغ “STOP490” تضامنا مع “فتاة تطوان”، التي انتهت مدة عقوبتها السجنية وغادرت أسوار السجن اليوم الأربعاء.

وقالت الحركة، في بيان لها، إنه “بعد النشر المكثف لشريط فيديو ذو طابع جنسي في مختلف التطبيقات الرقمية من طرف مستخدمي الانترنيت بالمغرب، قامت شرطة مدينة تطوان بالقبض على الشابة التي تظهر في الشريط ووضعها تحت الحراسة النظرية ليتم الحكم عليها اسبوعا بعد ذلك بالسجن شهرا نافذا بمقتضى الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي”.

وأضافت، “هناء أم لطفلين في وضعية جد هشة، كانت محط استغلال جنسي لأغراض إباحية من طرف الشخص الذي قام بتصوير الفيديوهات والذي قرر سنوات بعد ذلك أن ينشرها دون موافقتها”.

وأشارت، إلى أنه “من المفترض في القانون المغربي أن يحمي الضحايا مثل هناء وليس معاقبتهم، وبالفعل فإن الفصل 448-1 من القانون الجنائي يعاقب على الاستغلال الجنسي لأغراض إباحية بالحبس من 5 إلى 10 سنوات والفصل 447-1 من جانبه يعاقب على نشر مقاطع فيديو خاصة دون موافقة الشخص المعني من 6 أشهر إلى 3 سنوات سجنا”.

واعتبرت الحركة، أن الفصل 490، “خطير وسلاح في يد قضاء لا يولي الأهمية الكافية لقضايا العنف ضد النساء و لحماية حياتهن الخاصة واحترام الحريات الفردية عموما” حسب قولها.

وطالبت الحركة، من الشباب والنساء والرجال والمؤثرين والمشارين، “نشر هاشتاغ “STOP490″ على خلفية حمراء ، كرمز لمشاركته في الاعتصام الرقمي وذلك من أجل المطالبة بإلإلغاء الصريح والنهائي للفصل 490 من القانون الجنائي ومن أجل وضع حد للتمييز الجنسي الممنهج داخل المؤسسات العمومية وللعقلية الذكورية المعششة في بلادنا” وفق تعبيرها.

وشددت الحركة، على أن “الهدف الرئيسي من هذا الاعتصام الرقمي هو دعم هناء في إستئنافها للحكم الأولي حتى إسقاط إدانتها بموجب الفصل 490 ، والذي سيشكل لا محالة، خطوة كبيرة لدعم قضيتنا” تقول الحركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *