مجتمع

من حي شعبي بالقنيطرة إلى عالمة أرصاد جوية.. زهرة بويا خبيرة طقس الفضاء تحكي قصتها(فيديو)

04 فبراير 2021 - 10:00

لم تكن تعلم زهرة عندما قررت الهجرة إلى أستراليا سنة 2001 لاستكمال بحثها في عالم الفزياء، أنها ستصبح عالمة أرصاد جوية بالديار الأسترالية.

من حيها الشعبي بالقنيطرة وبعد حصولها على الدكتوراه في الفيزياء بجامعة ابن طفيل، اختارت زهرة بويا مدينة سيدني الأسترالية لمواصلة بحثها العملي، بعد حصولها على منحة مكنتها من انتزاع دكتراه ثانية في فزياء الغلاف الجوي للأرض، الأمر الذي فتح لها المجال للاتحاق بفريق الأرصاد الجوية الفضائية التابعة للمكتب الأسترالي للأرصاد الجوية.

من بيتها في سيدني تحكي ابنة القنيطرة لجريدة “العمق” عن مجال عملها، “إن هذا التخصص جديد نسبيا، وهو يهتم بتأثير أنشطة الشمس على بيئتنا الأرضية”.

تشتغل زهرة كخبيرة في طقس الفضاء لما يزيد عن 10 سنوات، تحاول عن طريق الملاحظة والتحليل والنمذجة توقع حالة الشمس والبيئات الكواكبية، بالاضافة إلى الاضطرابات التي تؤثر عليها.

تقول ذات المتحدثة إن العمل في الأرصاد الجوية يتطلب تكوين وبحث مستمر لمعرفة كل ما هو جديد، “رغم البعد عن الأهل والأحباب تبقى أستراليا بلد يوفر فرصا مهمة للعمل والعيش في رفاهية”، هكذا أجابت زهرة عن سؤال أحوال الجالية بأستارليا، موجهة رسالة قوية للمسؤليين المغاربة مفادها “الحد من هدر المزيد من الأدمغة والكفاءات المغربية”، ومشددة على ضرورة الاستثمار في الرأسمال البشري.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

“السجون” تتهم المرصد الأورومتوسطي بـ”اجترار الأكاذيب” حول معتقلي الريف

مجتمع

عصابة سرقة المنازل بالرباط باستعمال مفاتيح مزورة تسقط في قبضة الأمن

مجتمع

بعد قرار المغرب تعليق الرحلات الجوية مع أنقرة.. تركيا تنظم رحلات استثنائية لنقل مواطنيها

تابعنا على