سياسة

تعنيف قاصرين مغاربة بمركز لاحتجاز المهاجرين بإسبانيا يجر بوريطة للمساءلة

04 فبراير 2021 - 11:30

وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول  تصاعد ما وصفه بـ”التعنيف الوحشي” الممنهج في حق المغاربة القاصرين بمراكز احتجاز المهاجرين بإسبانيا.

وأشار الفريق، في نص السؤال الذي اطلعت “العمق” على نسخة منه، إلى أن “شريطا مصورا تم تسريبه، يوثق لجريمة تعنيف بشعة (تعذيب جسدي ونفسي وإهانة وإذلال) لمجموعة من الفتيان المغاربة على يد حراس أمن إسبانيين بمركز احتجاز المهاجرين بلاس بالماس، فضح من جديد، ما أصبح سياسة تمييزية وعنصرية ممنهجة تمارسها سلطات الهجرة الإسبانية ضد المهاجرين المغاربة، ضاربة بعرض الحائط كل القوانين والمواثيق الدولية ذات الصلة بحماية حقوق الإنسان وحقوق الطفل بشكل خاص”.

اقرأ أيضا: الشرطة الإسبانية “تعنف” قاصرين مغاربة .. ورواية إسبانية تقول العكس (فيديو) 

وتأتي هذه الواقعة، يضيف الفريق، “بعد فترة قصيرة من الصدمة التي شكلتها قضية مقتل الشاب اليافع المغربي “إلياس الطاهري”، والذي بات يعرف بـ”جورج فلويد المغربي”، في مركز احتجاز القاصرين بألميريا، على يد ستة من حراس الأمن، والتي لم تعرف، للأسف، تحركا قويا من الجانب المغربي لأجل الضغط من أجل محاكمة عادلة للمتورطين ووضع حد للانتهاكات الجسيمة في حق المهاجرين المغاربة وللممارسات اللاإنسانية والتمييزية في حقهم من طرف السلطات الإسبانية”.

اقرأ أيضا: المغرب يستدعي سفير إسبانيا بالرباط بعد تعنيف قاصرين في مركز للمهاجرين بجزر الكناري

وتساءل فريق البام، عن “التدابير التي قامت بها الوزارة لمساندة وحماية حقوق المغاربة ضحايا الانتهاكات الموثقة في الشريط المصور، وكذا سياسة الحكومة لمتابعة وضعية المغاربة، وخاصة القاصرين منهم، ضحايا الهجرة السرية المحتجزين بالخارج، وبإسبانيا على وجه الخصوص”.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، شريط فيديو يظهر فيه عناصر من الحرس الإسباني بأحد مراكز المهاجرين بجزر الكناري، وهم يعنفون مهاجرين سريين قاصرين، قيل أن من بينهم مغاربة.

وفي الوقت الذي لم يصدر المغرب أي بلاغ رسمي في الموضوع، نقلت وكالة “إيفي” الإسبانية للأنباء، عن مصادر دبلوماسية مغربية، أنه تم استدعاء سفير إسبانيا بالرباط، لمقر وزارة الخارجية للتعبير عن قلق الأخيرة مما تضمنه الفيديو المذكور.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مدير جريدة العمق المغربي سياسة

لغروس: الثقافة خدمة عمومية تقع مسؤوليتها على الدولة وحضورها في الإعلام يحتاج قوة ضغط (فيديو)

سياسة

حميش يعبر عن انزعاجه من كثرة المجالس الاستشارية والتعويضات الكبيرة لأعضائها

سياسة

سويسرا تعلن دعمها لجهود المغرب في ملف الصحراء وتشدد على دور المفاوضات في حل النزاع

تابعنا على