اقتصاد

أربع سيدات مغربيات ضمن قائمة أقوى سيدات الأعمال بالشرق الأوسط لسنة 2021

04 فبراير 2021 - 16:40

نشرت مجلة فوربس الشرق الأوسط تصنيفا لأقوى 50 سيدة أعمال لسنة 2021. ويتواجد ضمن التصنيف السنوي الذي صدر حديثا، أربع سيدات أعمال مغربية ويتعلق الأمر بكل من نزهة حيات رئيسة مجلس إدارة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، وسلوى أخنوش المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة “أكسال”، وغيثة ماريا زنيبر رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لشركة “ديانا” القابضة، ومريم بنصالح شقرون الرئيسة التنفيذية لمجموعة هولماركوم.

وحسب تصنيف المجلة، فقد احتلت نزهة حيات رئيسة مجلس إدارة الهيئة المغربية لسوق الرساميل المركز الثامن (8)، وتشغل حيات منصب رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية للهيئة المغربية لسوق الرساميل منذ 2016 ، وهي الجهة المسؤولة عن أسواق رأس المال غير المصرفية، مثل: البورصة وشركات تداول الأوراق المالية. وتبلغ القيمة السوقية لبورصة الدار البيضاء أكثر من 65.35 مليار دولار. وانتخبت نزهة حيات لرئاسة اللجنة الإقليمية لإفريقيا والشرق الأوسط  التابعة للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية  عن الفترة  2020 – 2022 .

أما سلوى أخنوش المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة “أكسال”، التي تشتغل في قطاع التجزئة، فقد احتلت المركز 19، وتأسست مجموعة أكسال في سنة 2004، وتشغل 1130 موظفا، فيما تعد صاحبة الامتياز الوحيدة لـ45 علامة تجارية رائدة في المغرب. وفي سنة 2008 ، أسست اخنوش “موروكو مول” الذي افتتح رسميا بعد 3 أعوام.  وفي سنة 2011 ، أنشأت أكاديمية مهنية للتدريب في مجال تجارة التجزئة.  كما أطلقت علامتها التجارية لمستحضرات التجميل   One & Yan    في سنة  2017 ، وأعلنت عن مبادرة “أكسال”  الاجتماعية، لدعم المشاريع الاجتماعية والثقافية والتعليمية والصحية.

واحتلت غيثة ماريا زنيبر رئيسة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “ديانا” القابضة، المركز 33،  وتشتغل  في قطاع الأغذية والمشروبات بخبرة تفوق 50 عاما في صناعة الأغذية والمشروبات، كما أسست  Foundation Zniber Rita   لتبني الأطفال. ويشمل نطاق أعمالها تربية الدواجن والتجارة والتوزيع، وزراعة الزيتون الممتدة لمساحة ألف هكتار بإنتاج سنوي قدره 500 طنا من زيت الزيتون البكر، زيادة على منصة تسميد تبلغ طاقتها الإنتاجية 10 آلاف طن سنويا.

أما مريم بنصالح شقرون الرئيسة التنفيذية لمجموعة هولماركوم، فقد جاءت في المركز 36، وتعمل بنصالح في قطاع المنتجات الاستهلاكية، حيث انضمت إلى مجموعة هولماركوم في سنة1986، وهي إحدى الشركات العائلية المغربية التي تأسست في سنة 1978، كما أنها الرئيس التنفيذي لشركة   Oulmes’d Minerales Eaux Les   المدرجة ببورصة الدار البيضاء، وإحدى العلامات التجارية الرائدة في مجال المياه المعدنية في المغرب. عينت مريم بنصالح من قبل الأمين العام  للأمم المتحدة، عضوا في التحالف العالمي للمستثمرين من أجل التنمية المستدامة.

واعتمدت مجلة فوربيس الشرق الأوسط في تصنيفها السنوي لأقوى 50 سيدة أعمال لسنة 2021، على عدة معايير منها  حجم الأعمال من حيث: الإيرادات والأصول والقيمة السوقية والأصول المدارة وعدد الموظفين. وكذا الإنجازات المحققة خلال العام الماضي، ثم المنصب، وعدد أعوام الخبرة، و مبادرات المسؤولية الاجتماعية والمبادرات الاجتماعية الأخرى، سواء للشخص أو للشركة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Souad.ch منذ 3 أسابيع

أثارني اهتمامكم بالمرأة الرائدة والعمل الإجتماعي...وآمل في فتح المجال للعديد من النساء اللواتي لم تعطى لهم الفرصة لإبراز كفاءاتهم .

مقالات ذات صلة

اقتصاد

فدرالية الصناعات الغذائية تحذر من تداعيات ارتفاع أسعار المواد الأولية

اقتصاد

معاملات “مغرب أوكسجين” ترتفع إلى 248 مليون درهم مع نهاية 2020

اقتصاد

أمكراز: رغم الأرقام المقلقة للبطالة.. سوق الشغل سيعرف مستقبلا انتعاشا نسبيا (فيديو)

تابعنا على