اقتصاد

وزارة السياحة تدعم قرويات بورزازات بطنين من الصوف لإنتاج الزربية الواوزكيتية

استفادت حوالي 40 تعاونية نشيطة في مجال إنتاج الزربية القروية لآيت واوزكيت بمنطقة تازناخت الكبرى، مما يقارب طنين من خيوط الصوف “سيروا” ذو الجودة العالية، وذلك في عملية قامت بها وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، اليوم الخميس، بحضور السلطات المحلية.

وتندرج هذه العملية، بحسب بلاغ للوازرة، في سياق الجهود المبذولة من طرف الوزارة للحد من تداعيات جائحة  كورونا كوفيد 19 على العاملين بقطاع الصناعة التقليدية وخصوصا الحرفيات القرويات، فضلا عن كونها دعامة لتقوية برامج الوزارة في مجال تأهيل قطاع الزربية.

وتهدف العملية وفق بلاغ لوزارة السياحة، إلى تمكين وتشجيع النساء النساجات بالمنطقة على استعمال مواد أولية ذات جودة لتحسين إنتاج وجودة الزربية القروية لآيت واوزكيت بغرض إنعاش تسويقها وبالتالي المساهمة في إدماجهن السوسيو اقتصادي من خلال الرفع من مداخيلهن.

وتعرف منطقة “تازناخت الكبرى”، تشغيل حوالي 22000 من النساء النساجات وتحتل موقعا رياديا ومرجعيا لإنتاج الزربية بشمال إفريقيا، باعتبارها موطن إنتاج الزربية القروية المعروفة بآيت واوزكيت المنسوجة من صوف “سيروا” التي تشتهر بها المنطقة. ويعد هذا الصوف الأكثر طلبا نظرا لخصائصه التقنية المرتبطة بطول أليافه ومظهره الحريري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *