الأساتذة يتهمون الدولة بتزوير المحاضر ويستعدون لمسيرة الرباط

الأساتذة يتهمون الدولة بتزوير المحاضر ويستعدون لمسيرة الرباط

25 يناير 2017 - 16:12

اتهم الأساتذة المتدربون الدولة بتعمد ترسيب 150 أستاذا في مباراة التوظيف التي جرت دجنبر الماضي، مشيرين إلى أن الدولة "زورت محاضر المباراة في سياسية انتقامية للنيل من النضالات التي قدمها المتدربون".

واعتبرت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين أن ترسيب 150 مرشحا منهم هو "ترسيب قسري ينضاف لأشكال القمع التي تواجه به نضالاتنا، واستهداف لفكرة الحق يُنتزع ولا يعطى التي جسدها الأساتذة المتدربون بتضحياتهم ودمائهم التي سالت بالشوارع والساحات".

وكشف المتدربون أن أعوان سلطة أعدوا تقارير عن انتماءات الأساتذة المتدربين، وهو ما يرجح أن وزارة الداخلية هي التي تقف وراء ترسيب المرسبين المائة والخمسين، وذلك رغم حصولهم على معدلات عالية في المباراة بشهادة المفتشين، إضافة إلى نجاحهم في امتحانات التداريب الميدانية والمشروع الشخصي، حسب قولهم.

وأشارت التنسيقية في بلاغ لها خلال ندوة صحفية صباح اليوم الأربعاء بالرباط، إلى أن هذا الترسيب يشكل خرقا لمحضري 13 و21 أبريل 2016 الموقع بينهم وبين والي الرباط والنقابات التعليمية، مشددين على أن الدولة التزمت في المحضرين بتوظيف الفوج كاملا وإرجاع المرسومين إلى طاولة الحوار الاجتماعي والقطاعي.

وأعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، عن خوضها مسيرة وطنية يوم الأحد 29 يناير الجاري، تحت اسم "مسيرة الوفاء"، وذلك بمشاركة النقابات التعليمية وعائلات الأساتذة، بهدف الضغط على الدولة للتراجع عن ترسيب المرسبين المذكورين.

واستغربت ست نقابات تعليمية بالرباط، ما أسمته "الطريقة البئيسة والإخراج الرديء لعملية ترسيب قرابة 150 أستاذا وأستاذة من المتدربين، وتؤكد بالمناسبة وقوفها إلى جانب المتضررين إلى حين إنصافهم ورد الاعتبار لهم".

وطالبت النقابات في بيان لها حصلت جريدة "العمق" على نسخة منه، كلا من "وزير التربية الوطنية والتكوين المهني باعتباره مسؤولا وصيا على القطاع، ووالي جهة الرباط سلا القنيطرة باعتباره ممثلا للحكومة في مجريات الحوار حول الملف، بالتدخل العاجل لإنصاف المتضررين والمتضررات والالتزام بالتعهدات والالتزامات المعلن عنها والمتضمنة في المحضرين الموقعين حول هذا الملف، مع ضرورة عقد لقاء عاجل للجنة المتابعة لدراسة الحلول الممكنة".

وأعلنت النقابات التعليمية الست، في بيانها، "دعمها ومساندتها للخطوات النضالية المعلن عنها خصوصا المسيرة الاحتجاجية ليوم الأحد 29 يناير الجاري بالرباط"، داعية كافة منخرطيها والمتعاطفين معها إلى المشاركة فيها بكل مسؤولية.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، قد كشفت في بلاغ لها أول أمس الجمعة، أن عدد الأساتذة المتدربين الراسبين في مباراة التوظيف التي جرت دجنبر الماضي، بلغ 150 أستاذا متدربا، فيما بلغ عدد الناجحين 9129 أستاذا من أصل 9279 حضروا هذه المباراة.

وأعلن عدد من الأساتذة المتدربين، عن تفاجئهم من عدم إدراج أسمائهم في لوائح الناجحين في مباراة توظيف الأساتذة الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي، مشيرين إلى أنهم اجتازوا المباراة الكتابية والشفوية بشكل جيد وحصلوا على معدلات عالية في مباراتي التوظيف والتخرج.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

كورونا تغلق ثانويتين للتعليم العمومي بمراكش

حادثة سير تنهي حياة خمسيني بضواحي الفقيه بن صالح

طلبة التعليم العتيق

طلبة التعليم العتيق: الحرمان من المنحة قرار يتنافى مع الواقع

تابعنا على