مجتمع

4 موظفات تقنيات مختبر عالقات بباخرتين بميناء في إيطاليا ومطالب لوزير الصحة بالتدخل

راسلت الجامعة الوطنية للصحة، وزير الصحة خالد أيت الطالب قصد التدخل العاجل لحل أزمة 4 موظفات تقنيات مختبر عالقات على متن باخرتين بأحد الموانئ الإيطالية.

ويتعلق الأمر وفق مراسلة الجامعة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بـ”4 موظفات بقطاع الصحة، تقنيات مختبر تابعات للمعهد الوطني للصحة يعملن على مستوى البواخر في إطار رصد الحالات المصابة بوباء كوفيد19، يوجدن حاليا على متن باخرتين بأحد الموانئ الإيطالية بسبب ما توصلوا به من معطيات تفيد بإغلاق الحدود الوطنية”.

وأوضحت الجامعة، أن الموظفات، “يوجدن في وضعية احتجاز طارئ في عرض البحر ولا يسمح لهن من جرائه بالمغادرة نحو البر، كما انقطع عليهن التواصل مع المسؤلين سواء الإيطاليين المعنيين أو مسؤوليهم المغاربة الذين نصحهم بعضهم باستغلال أية فرصة للعودة للمغرب، دون القيام بأية مبادة في هذا الشأن”.

وتابعت، “باعتباركم المسؤول الأول على حماية موظفي قطاع الصحة وبشكل رئيسي حينما يكونوا في مهام مهنية، وباعتبار الموظفات الموجودات رهن هذا “الاحتجاز” الناتج عن متغيرات ومستجدات الوضع الوبائي والصحي، فقد أصبحن شبه “عالقات” الآن ويجهلن مصيرهن، خصوصا مع عدم تلقيهن لأية شروحات مطمئنة حول قرب حل أزمتهن، وغياب أية مساندة لهن، مما يتسبب في أزمة نفسية واجتماعية للمعنيات بالأمر وعائلاتهم”.

وطالبت الجامعة، بـ”التدخل العاجل لدى الجهات المسؤولة والمعنية لاتخاذ ما يمكن من إجراءات، لتمكين هؤلاء الموظفات تقنيات المختبر من مغادرة البحر “مؤقتا” والنزول بدولة إيطاليا، وضمان ظروف الإقامة المناسبة والتغذية والدعم لهن والعمل على تمكينيهن من الرجوع إلى الوطن في أقرب الآجال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *