اقتصاد

“مناجم” توقع اتفاقا لإنتاج 5 أطنان من الذهب بمناجم السودان

05 فبراير 2021 - 14:30

أبرمت مجموعة “مناجم”  اتفاق شراكة وتعاون مع مجموعة “وانباو” للتعدين، لتطوير مشروع تعدين في السودان وذلك تماشيا مع استراتيجيتها لتنمية استثماراتها  في افريقيا وتعزيز وجودها في السودان. ويهدف الاتفاق الموقع بين المجموعتين إلى بلوغ إنتاج 5 أطنان من الذهب على المستوى المتوسط، وفق بلاغ لمجموعة “مناجم”.

ويعد هذا الاتفاق هو الثاني من نوعه بين المجموعتين، وتعمل مجموعة “مناجم” في السودان لأزيد من 10 سنوات حيث تقوم بتشغيل منجم “كابكابا” أول منجم صناعي في هذا البلد الافريقي. أما بالنسبة لمجموعة “وانباو”، فتشتغل في السودان منذ سنة 2019، حيث تستحوذ وتستغل مناجم للتنقيب عن الذهب.

ومن خلال هذه الشراكة يضيف بلاغ مجموعة “مناجم”، وحدت المجموعتان جهودهما من أجل تطوير مشروع كبير لاستغلال مناجم الذهب، حيث تهدفان إلى بلوغ طاقة إنتاجية بنحو 5 أطنان من الذهب على المدى المتوسط، ومعدل استثمارات بنحو 250 مليون دولار.

كما تسعى المجموعتان من خلال هذا الاتفاق إلى تسريع أشغال الاستغلال بالمواقع المنجمية التي تمتلكهما المجموعتان، ومن بهدف تطوير منجم ثان للذهب في أفق 3 سنوات. ويتوقع أن يسفر هذا الاتفاق الاستراتيجي عن الحصول على حصة مشتركة دنيا في حدود 35  في المائة.

وقال عماد التومي الرئيس المدير العام لمجموعة مناجم، إن إبرام هذا الاتفاق يؤكد مكانة  “مناجم” كأهم  فاعل من بين الفاعلين من منتجي الذهب في القارة الافريقية، فضلا عن كون الاتفاق سيساهم في تطوير مشروع استغلال منجم الذهب بشراكة مع فاعل صناعي معروف دوليا.  وأضاف أن هذه الشراكة تمنح لـ “مناجم” إمكانيات تطوير ورفع قدراتها الإنتاجية من معدن الذهب إلى 2 طن سنويا في السودان، وإلى أزيد من 5 أطنان من الذهب على المدى المتوسط.  كما أن الاتفاق سيسمح للمجموعتين، بالمساهمة بشكل ايجابي في تطوير صناعة التعدين في السودان، وخلق قيمة مضافة مستدامة للمستثمرين والشركاء على حد سواء.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة “مناجم” ومجموعة “وانباو” سبق أن وقعتا اتفاقا مبدئيا في سنة 2017 لتطوير مجمع التعدين “بومبي” في دولة الكونغو الديمقراطية، والذي يستهدف إنتاج 45 ألف من النحاس و5 آلاف طن من الكوبالت سنويا. وبدأت عمليات الإنتاج الأولى لمعدن النحاس في شتنبر 2020 فيما يتوقع أن يبدأ إنتاج  هيدروكسيدات الكوبالت في الربع الأول من سنة 2021.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

مقاولات تدعو الحكومة إلى إلغاء الإغلاق الليلي وإنقاذها من الإفلاس

اقتصاد

ميناء طنجة المتوسط يعلن تحقيق رواج لم يبلغه أي ميناء في البحر المتوسط

اقتصاد

الأرباح الصافية لـ”سهام للتأمين” تنخفض إلى 200 مليون درهم في 2020

تابعنا على