اقتصاد

مجلس المنافسة يرخص لشركتي “فيفو اينرجي” و”تينور” لإحداث مطاعم للوجبات السريعة

رخص مجلس المنافسة لشركتي “فيفو اينرجي” و”تينور”  لإحداث شركة  Jointco.sa  لمطاعم الوجبات السريعة، وذلك في إطار الترخيص لعملية  التركيز الاقتصادي المتعلقة بإحداث الشركة  الجديدة Jointco.sa الخاضعة للقانون المغربي، حيث تمتلكها الشركتان مناصفة، وفق القرار المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6957 بتاريخ 1 فبراير 2021.

وأوضح قرار مجلس المنافسة، أن  شركة  Maroc  Energy  Vivo  لا تعتبر فاعلا مباشرا في السوق، وإنما هي شركة لتوزيع المحروقات تتوفر بالأساس على شبكة من محطات الوقود. كما أنها لا تستغل بصفة مباشرة المطاعم المتواجدة في فضاءات الترفيه المتوفرة في محطات الوقود التابعة لشبكتها التوزيعية، وإنما تقوم بكرائها فقط لمطاعم خاصة قصد استغلالها بصفة مستقلة.

وأضاف أن حصة مجموعة  Ténor  في السوق المرجعية المعنية، تتراوح ما بين 1 إلى 5 في المائة بالنسبة للسوق الوطنية، وما بين 1 و10 في المائة بالنسبة للأسواق المحلية بكل من الدار البيضاء والرباط ومراكش.

وأكد القرار ذاته، أن عملية التركيز الاقتصادي لن ينتج عنها أي تأثير أفقي بالنظر إلى حصص السوق الحالية لمجموعة Tenor  على المستويين الوطني والمحلي وكذا لوجود عدد كبير من المنافسين.

وتبين، وفق المصدر ذاته، على أن هذه العملية لن يكون لها أي تأثير عمودي أو تكتلي على المنافسة في السوق المرجعية المعنية لكون أطراف العملية لا ينشطون على مستوى الأسواق القبلية أو البعدية أو تلك المرتبطة بالسوق المعنية، كما أنهم لا يتوفرون على وضعية مهيمنة تمكنهم من إغلاق هذه السوق في وجه منافسيهم.

وشركة  Maroc  Energy  Vivo ، شركة متخصصة في استيراد وتوزيع المحروقات، وتتوفر على شبكة توزيع تتكون من 310 محطة للوقود مسيرة تحت العالمة التجارية “Shell”.  أما شركة  sarl  Restauration  Ténor ، فهي شركة  مملوكة من طرف مجموعة Ténor  ، التي تتوفر على عقد امتياز مبرم مع سلسلة مطاعم الوجبات السريعة “Quick ” وتستفيد بموجبه من حق استئثاري باستغلال هذه العلامة التجارية في السوق المغربية وفي البلدان الإفريقية، باستثناء تونس والجزر المحيطة بالقارة الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *