خارج الحدود

مصر تطلق سراح الصحافي بقناة الجزيرة محمود حسين بعد 4 سنوات من السجن

محمود حسين

كشف المرصد المصري للصحافة والإعلام، عبر صفحته على “فيسبوك”، أن محكمة مصرية قررت إخلاء سبيل الصحافي ومدير مراسلي قناة الجزيرة محمود حسين بتدابير احترازية، بعد أكثر من 4 سنوات من الحبس الاحتياطي، على ذمة القضية 1365 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا.

وكان قد ألقي القبض على محمود حسين في دجنبر 2016، داخل مطار القاهرة أثناء عودته من الدوحة، وتمت إحالته إلى نيابة أمن الدولة التي قررت حبسه احتياطيا بتهمتي الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون ونشر أخبار كاذبة حول الأوضاع الداخلية في مصر.

وقررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل محمود حسين في 21 ماي 2019، وقبل استكمال إجراءات الإفراج عنه فوجىء بعرضه مرة أخرى أمام نيابة أمن الدولة والتحقيق معه على ذمة القضية رقم 1395 لسنة 2018 حصر أمن دولة، وحبسه 15 يوما بنفس الاتهامات وترحيله إلى سجن طرة للتحقيق معه مرة أخرى. ‎

يشار إلى أن الإفراج عن محمود حسين يأتي بعد المصالحة التي وقعت بين قطر والسعودية والبحرين والإمارات في قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت بداية الشهر الماضي في مدينة العلا السعودية.

كما جاءت بعد أسبوعين من إعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر، واستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين في 18 يناير الماضي تنفيذا لاتفاقية المصالحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *