أخبار الساعة

أمريكيون: مؤسس فيسبوك “وجه للاستعمار الجديد”

فؤاد الفاتحي -متدرب

اعتبر مواطنون أمريكيون في ولاية هاواي، مؤسس موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مارك زوكربيرغ، أنه يمثل “وجه الاستعمار الجديد”، واتهموه بمحاولة الاستيلاء على أراضيهم.

وكان زوكربيرغ قد نشر على حسابه الرسمي في “فيسبوك”، صوراً بعد عيد الميلاد لأفراد عائلته في ممتلكاته في الولاية، وقُدرّت مساحتها بـ700 فدان، وأبدى إعجابه بطبيعة المكان والسكان، قائلاً “وقعت في حب المجتمع والجبال الخضراء”، وأضاف “غرسنا جذوراً وانضممت إلى المكان”، بحسب ما نقل عنه موقع “العربي الجديد”.

وأكد المصدر، أنه بعد يومين من نشر الصور، رفع محامو زوكربيرغ دعاوى على جيران موكلهم، من أجل إجبار الجيران على بيع ممتلكاتهم من أراضيهم الصغيرة، كما ذكرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، الإثنين.

وأدت هذه الخطوة إلى ردود فعل غاضبة من السكان المحليين الذين اعتبروها جزءاً من تاريخ الغزو الغربي المؤلم لجزيرتهم، ومحاولة طردهم منها.
وصرح “كابوا سبروت”، وهو بروفيسور قانون من الجزيرة، لـ”ذاغارديان”: “إن مساعي زوكربيرغ للاستحواذ على الأراضي تظهر أنه وجه من “وجوه الاستعمار الجديد”.

وقد لجأ المحامون إلى دعوى “quiet title”، وهي آلية قانونية تعترف بحق مالك واحد في الاستحواذ على عقارات معينة في حال كانت هناك ادعاءات عدة لملكية العقارات.

وتقع الأرض في جزيرة كاواي التي تقع في أرخبيل الولاية.