سياسة

المرزوقي يدعو للمصالحة بين المغرب والجزائر.. ويؤكد: لا حل للصحراويين خارج الحكم الذاتي

دعا الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي، إلى مصالحة حقيقية بين النظامين الجزائري والمغربي، من أجل إعادة الدفء والحياة لما وصفه بـ”جثة” الاتحاد المغاربي، واستدارك العقود الضائعة للمغاربيين.

ووجه المرزوقي رسالة عبر حسابه على “فيسبوك” إلى جبهة البوليساريو الانفصالية، يدعوها فيها لقبول مقترح الحكم الذاتي، مشددا على أنه لا يوجد أي حل واقعي يحفظ حقوق الصحروايين داخل الاتحاد الذي يعول عليه من أجل الخروج من التبعية والفقر، “خارج ثلاث دوائر هي وطن الحكم الذاتي، الوطن المغربي، والوطن المغاربي”.

وقال المرزوقي: “لا حل اليوم أمام المغاربيين جميعا إلا مصالحة حقيقية بين النظامين الجزائري والمغربي، لا لشيء، إلا لتوجيه اعتمادات التسلح المتزايدة للتعليم، والصحة، وانقاذ ملايين الشباب من البطالة، ثم إعادة الدفء والحياة إلى جثة اسمها الاتحاد المغاربي لعلنا نستدرك كل هذه العقود الضائعة”.

وأضاف: “لا حل واقعي للأخوة الصحراويين، يحفظ حقوقهم، وحقوقنا في اتحاد هو أملنا الوحيد للخروج من التبعية والفقر، إلا ممارسة كامل هذه الحقوق داخل وطن له ثلاث دوائر: وطن الحكم الذاتي، الوطن المغربي، والوطن المغاربي”.

وأشار ذات المتحدث، في الرسالة التي وجهها للمغاربيين والصحراويين خصوصا، إلى أنه ابن الصحراء، وأن موقفه هذا جاء لأنه “رجل قضى عمره يحلم وينظٌر ويعمل ويناضل من أجل فضاء مغاربي ثم عربي بلا حدود بين البشر و الأفكار والسلع”، متسائلا عن كيف ينتظر منه أن “يدعم مزيدا من الحدود أي مزيدا من تجزئة المجزأ وتفكيك المفككك؟”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ولد علي
    منذ 3 سنوات

    كان على الرئيس تبون ان يصرح بأن الصحراء الشرقية آخر ما تبقى من مستعمرات افريقيا، ولا ننسى شعب لقبايل وشعب الطوارق المحتلين من قبل الجزائر! اما كلام العصابة الحاكمة في الجزائرالمنافقون والكذابون فلا يغير شيئ من الواقع، فليعلموا انه من حق المغرب ان يسترجع كل الأراضي التي أقتطعت منه ابان الأستعمار، نعم لازم ان يستعيد المغرب كل ما سلب منه ك تيندوف وبشار وكل المناطق!

  • شنقريحة
    منذ 3 سنوات

    ومن سيسمعك ؟؟؟؟؟؟؟؟