اقتصاد

أخنوش يشرف بجهة مراكش-آسفي على إطلاق مشاريع تنموية

أشرف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين، على إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية خلال زيارة ميدانية إلى جهة مراكش-آسفي، همت تتبع المشاريع التي تم إطلاقها على مستوى أقاليم الحوز وقلعة السراغنة والرحامنة في إطار مخطط المغرب الأخضر وإطلاق مشاريع جديدة للتنمية الفلاحية تندرج في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

 وأوضح بلاغ للوزارةـ أنه على مستوى الجماعات الترابية تزارت و أبادو – إقليم الحوز، أطلق الوزير مشروع تحويل زراعة الحبوب إلى غرس أشجار الخروب على مساحة 1774 هكتار. يهدف هذا المشروع إلى تحسين دخل الفلاحين (20000 درهم / هكتار) ومكافحة التصحر باستثمار يبلغ 54.8 مليون درهم، هذا المشروع الذي سيصل إنتاجه النهائي إلى 5500 طن / سنة، سيستفيد منه أكثر من 500 فلاح وسيوفر 50.000 يوم عمل في السنة.

ويندرج هذا المشروع، وفق البلاغ ذاته، في إطار برنامج شامل للفلاحة التضامنية المبرمج على مستوى إقليم الحوز، ويخص البرنامج عدة جماعات بتكلفة إجمالية قدرها 137.7 مليون درهم، وسيمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 4374 هكتار، يستفيد منه 1700 فلاح.

وقام الوفد المرافق لوزير الفلاحة، بزيارة محطة التجارب تساوت التابعة للمعهد الجهوي للبحث الزراعي بمراكش، كما تمت زيارة مشروع إكثار أصناف الصبار المقاومة للحشرة القرمزية، الذي يمتد  على مساحة إجمالية مبرمجة تبلغ 24 هكتار. وسيمكن هذا المشروع من تزويد الفلاحين بأغراس مقاومة للحشرة القرمزية، ويتعلق الأمر بمشروع تكثير ثمانية أصناف مقاومة للحشرة القرمزية تم تحديدها حديثًا قصد إعادة إعمار المساحات المتضررة من الحشرة القرمزية.

ويتعلق المشروع الثالث بإنشاء مركز تأهيل فلاحي (CQA) بالجماعة القروية سيدي بوعثمان- إقليم الرحامنة،  باستثمار يبلغ 15.3 مليون درهم، وتم إنشاء المركز على مساحة 33136 متر مربع منها 3028 متر مربع مغطاة، وتصل طاقته الاستيعابية 100 طالب، بحيث يهدف إلى تلبية حاجيات القطاع من الموارد البشرية المؤهلة وتحسين المستوى التقني والقدرة التنافسية للمقاولات والضيعات الفلاحية وكذلك المساهمة في خلق فرص العمل ومواكبة المقاولين الشباب.

وعلى مستوى الجماعة القروية ولاد حسون – إقليم الرحامنة، قام الوزير بتدشين وحدة لتثمين حليب الماعز باستثمار يبلغ 3.7 مليون درهم،  والتي تم إنشاءها على مساحة 3000 متر مربع (286 متر مربع مغطاة). ومن المتوقع أن يصل الإنتاج النهائي لهذه الوحدة إلى حوالي 1000 لتر من الحليب يوميا، فيما ستمكن من خلق 10 مناصب شغل قار في السنة وتحسين دخل النساء المستفيدات.

وتندرج هذه الوحد،  في إطار برنامج شامل للفلاحة التضامنية لتنمية وتثمين حليب الماعز على مستوى إقليم الرحامنة. وسيستفيد من هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته 20.56 مليون درهم، 426 امرأة على مستوى 7 جماعات. ويشمل، بالإضافة إلى وحدة التثمين، شراء ما يقرب من 1500 رأس من الماعز واقتناء ألآت فلاحية وسيارات مبردة وإنشاء وحدة نموذجية للزراعات الكلئية المائية(hydroponiques).

وبالإضافة إلى ذلك، قام الوزير بزيارة الطريق القروية الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 2104 ودوار “زاد الناس ” مرورا بالطريق الإقليمية رقم 2102 إلى جماعة سكورة الحدرة – إقليم الرحامنة وتم إنشاؤ هده الطريق على مسافة 12.8 كيلومتر في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، والتي كلفت استثمارا يصل إلى حوالي 9.8 مليون درهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء 205.7 كيلومتر من الطرق والمسالك القروية في إقليم الرحامنة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، بحيث تمت برمجة 9 مشاريع طرق ومسالك قروية في 2021 بمبلغ يتجاوز 4 ملايين درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *