مجتمع

منتدى الزهراء يطالب بتحقيق دقيق في “فاجعة طنجة” وإعلان نتائجه للمغاربة

طالب منتدى الزهراء للمرأة المغربية، بفتح تحقيق فوري ودقيق في فاجعة طنجة التي راح ضحيتها 28 شخصا، و”إعلان نتائجه للرأي العام ومحاسبة كل من ثبت تورطه في هذه الجريمة النكراء”.

واعتبر المنتدى، أن ضحايا الفاجعة انضافوا “إلى لائحة شهيدات وشهداء لقمة العيش والإهمال في إعمال القانون وحماية أرواح العمال والعاملات ضحايا فوضى الاقتصاد غير المهيكل”.

وعبّر المنتدى، في بلاغ له، عن قلقه “العميق بشأن استمرار وقوع مثل هذه الحوادث التي تظهر مدى الهشاشة التي تعيشها فئات واسعة من المجتمع المغربي في غياب أي مراقبة للأجهزة المخولة بذلك قانونا”، داعيا “الحكومة المغربية للقيام بحملة وطنية شاملة لإحصاء جميع الوحدات التي لا تتوفر على رخص الاشتغال طبقا للقانون، واتخاذ التدابير اللازمة لإغلاقها أو لتسوية وضعيتها، ورفع حالة ” السرية ” عنها وتمتيعها بشروط السلامة التي تحمي حياة العاملين بها”.

المنتدى، دعا أيضا إلى “مراجعة المنظومة القانونية المتعلقة بالشغل بشكل مستعجل بما يضمن حقوق وسلامة العمال، ويقطع مع ظاهرة القطاع الغير المهيكل التي باتت تشكل عارا على جميع مؤسسات الدولة بما تخفيه من مظاهر الاستغلال والقهر وتعريض حياة المواطنات والمواطنين للموت المحقق”.

كما دعا، “جميع فعاليات المجتمع المدني لمزيد من التعبئة والنضال من أجل المساهمة في تعرية واقع الاقتصاد غير المهيكل والتبليغ عنه، والتعاون مع جميع السلطات للقضاء على الهشاشة الاقتصادية والقانونية التي يعرفها مجتمعنا والتي تؤدي في كثير من الأحوال إلى مثل هذه الكوارث المفجعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *