أخبار الساعة، العمق TV

في ندوة علمية بمكناس.. تلاميذ ثانوية “الزيتون” يناقشون انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (فيديو)

نظم الثانوية التأهيلية الزيتون بمكناس، أمس الإثنين، ندوة تربوية علمية من تأطير تلميذات بالمؤسسة في موضوع دواعي وتداعيات انسحاب بريطانيا من الإتحاد الأوروبي.

وجاءت الندوة في سياق تعميق تعلمات التلاميذ في مجال دراسة المجزوئة الأولى المتعلقة بالعولمة والتحديات التي تطرحها والمجال العالمي لدراسة نماذج التكتلات الاقتصادية.

كما تأتي ضمن الإنسجام مع التعلم الذاتي كنمط التعلم الحالي بالمدرسة المغربية القائم على التعلم ذاتي وتعليم التناوب خلال جائحة كورونا.

ووفق القائمين على الندوة، فإن هذا النشاط العلمي يرمي إلى رد الإعتبار لمادتي التاريخ والجغرافية في المدرسة المغربية والوظيفة المجتمعية للمادتين، من خلال انسجام منهاج التاريخ والجغرافية للعقل النقدي وتنمية السؤال وفهم المجال العالمي وامتلاك الذكاء المجالي للفهم وتوظيف المكتسبات.

وانقسم المتدخلون بين معارض ومؤيد، منهم من رأى خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي قرارا صائبا وإيجابيا لصالح الدولة باعتبارها ستتخلص من قيود الإتحاد الأوروبي التي كانت تكبح جماحها من أجل تحقيق سيادتها في المجال الاقتصادي والسياسي وستسترجع مكانتها كدولة عظمى في العالم.

ومنهم من رأى خروج بريطانيا قرارا خاطئا سيؤدي ثمنه مواطنو الدولة بأكملها، بحيث سيعرضهم لمجموعة من الآثار السلبية من مشاكل في السفر إلى باقي بلدان الإتحاد الأوروبي وفقدان العديد من العمال مناصب الشغب بباقي الدول الأوروبية وفقدان التأمين الصحي أيضا، كما ستتأثر تجارة الدولة بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *