أخبار الساعة، سياسة

شبيبة البيجيدي بالشمال تدعو لتحقيق العدالة لـ”شهداء لقمة العيش” بطنجة والإفراج عن معتقلي الفنيدق

الأمن يطوق موقع ورشة النسيج غير القانونية بفيلا بمدينة طنجة المغربية

طالبت شبيبة العدالة والتنمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بترتيب النتائج على التحقيق الذي فتح تحت إشراف النيابة العامة، من أجل تحقيق العدالة لـ”شهداء لقمة العيش” الذين سقطوا في فاجعة طنجة، وربط المسؤولية بالمحاسبة، وإعلان مخرجات التحقيق للرأي العام.

وقالت الشبيبة إن فاجعة طنجة “تسائل نجاعة نموذج اقتصادي يمنح الأفضلية للرأسمال ويرضخ لشروطه المجحفة على حساب العامل البشري، ما ينتج ظروف عمل تفتقر أحيانا إلى أدنى شروط السلامة الصحية والكرامة الإنسانية بل وتستهتر بأرواح العمال في سبيل الربح السهل والسريع”.

وطالبت الحكومة والسلطات المحلية بتكثيف الإجراءات الرامية إلى ضمان احترام شروط السلامة المنصوص عليها في مدونة الشغل، والتسريع بحصر الوحدات الصناعية غير القانونية المتفشية لدفعها إلى تسوية وضعيتها تحت طائلة الإغلاق و تطبيق العقوبات الزجرية.

ودعت الكتابة الجهوية للحزب في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إلى جعل تثمين الرأسمال البشري ممثلا في شابات وشباب هذا الوطن، تأهيلا وحماية وصونا للكرامة، في صلب النموذج التنموي الجديد المنشود.

وبخصوص ملف احتجاجات الفنيدق، دعت شبيبة “مصباح الشمال” إلى إطلاق سراح المعتقلين على خلفية “الاحتجاجات العفوية إثر الوضعية الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تعيشها ساكنة إقليم المضيق الفنيدق، وخصوصا الشباب”.

وشدد البلاغ ذاته، على ضرورة توفير بدائل عاجلة للحد من الآثار الآنية لإغلاق معبر سبتة مع فتحه في وجه العمال بصفة قانونية في المدينة المحتلة، في أفق بناء نموذج اقتصادي جديد بالإقليم.

كما ثمنت المسار التشاركي مع الهيئات السياسية والجمعوية الذي انطلق أخيرا بالمضيق الفنيدق، داعية لتحصينه بالجدية والمصداقية اللازمتين والتنزيل السريع لمخرجاته، مع ضرورة دعم أدوار المنتخبين وبقية مؤسسات الوساطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Nordine dghoghi
    منذ 3 سنوات

    أشمن بيجدي .. .. برك من دوخة على الشعب المغرب.. لا احزاب ولا حزبية ....كلهم سواسية ... والبديل الحفيفي الجماهير الشعبية..... عقنا بكم...