أدب وفنون

يتناول قضايا اجتماعية.. “رسائل مرزوق” مسلسل على القناة الأمازيغية في رمضان

شرع عدد من الفنانين الأمازيغيين المغاربة في تصوير عمل فني جديد بعنوان “رسائل مرزوق” يُرتقب أن يُعرض خلال شهر رمضان المبارك على شاشة القناة الأمازيغية.

مسلسل “رسائل مرزوق” يتكون من 30 حلقة مدة كل واحدة منها 30 دقيقة، وهو سيناريو محمد بوزكو، إخراج طارق الإدريسي، وإنتاج شركة “ثازيري للإنتاج”.

وحسب كاتب السيناريو محمد بوزكو، فإن أحداث مسلسل ” رسائل مرزوق” الذي يصور بإحدى القرى التابعة لإقليم الدرويش في منطقة “آيت سعيد”، تدور في فترة الثمانينات، بطلها “عامل بريد” واجه العديد من الصعاب بعد تعينه في القرية.

وأوضح محمد بوزكو، في تصريح لجريدة “العمق”، أن عامل البريد القادم من المدينة إلى القرية سيكتشف بعد انطلاقه في عمله أن هناك فسادا داخل مركز البريد يتواطىء فيه مديره والمقدم والفقيه، حيث يقوم هؤلاء بالاطلاع على محتوى الرسائل التي تبعتها الساكنة لأفراد عائلاتهم في الخارج، ويقومون بابتزازهم من خلالها فيما بعد، بالإضافة إلى تجارة المخدرات عبرها.

كما سيتناول المسلسل، العديد من القضايا الاجتماعية التي مست ساكنة الريف خلال فترة الثمانينات، منها ظاهرة زواج الأقارب، حيث سيعمل مرزوق موظف البريد على تغيير أفكار الساكنة التي كانت تنبذ “قابلة” متهمة بتشويه الأطفال عند ولادتهم، وتصحيح مغالطاتهم عبر توضيح أن أسباب اتفاع أعدد الأطفال الذين يعانون من الإعاقة بالقرية راجع إلى الزواجات العائلية وليس بسبب القابلة المشؤومة.

ومن القضايا التي سيتناولها العمل أيضا، والتي استوقفت “مرزوق” ساعي البريد الذي بدأ منذ تعينه بمحاولة معالجة مشاكل القرية، والدفاع عن حقوق المظلومين فيها، مشكلة العنف الزوجي وتسلط الرجل على المرأة في البادية، إضافة إلى ظاهرة اختطاف الأطفال “الزوهريين”.

يشار إلى أن الفنانين المشاركين في مسلسل “رسائل مرزوق”، هم: عبد الواحد الزاوكي، محجوب بن سي علي، محمـد بنسعيد، رشيدامعطوك، ميمون زنون، بنعيسى المستيري، شهيرة، هيام لمسيسي، نوميديا، وفاء مراس، سميرة المصلوحي، اكرام حجازي، أشرف اليعقوبي وأنس الجيراري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ميراي الحسن
    منذ سنة واحدة

    من هم آلا ولاد في مسلسل مرزوق على جميع الجبهات؟؟؟