أخبار الساعة، مجتمع

المصلي تترأس عملية زرع القوقعة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية بمراكش

وزيرة التضامن جميلة المصلي

تترأس جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، صباح غد الجمعة بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، مراسيم إطلاق البرنامج الوطني “نسمع” لزرع القوقعات الإلكترونية لفائدة الأطفال ذوي إعاقة الصمم، بحضور أعضاء مجلس إدارة مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم.

وأوضحت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذا البرنامج يهدف إلى الاستجابة لحاجيات الأطفال في وضعية إعاقة سمعية خلال جميع مراحل مسار التكفل.

ويشمل هذا البرنامج، يضيف البلاغ، إجراء العملية الجراحية لزرع القوقعة وما يتبعها من علاجات تمريضية، والضبط التقني لملائمة الجهاز مع القدرات السمعية للطفل، بالإضافة إلى تأمين برنامج حصص للتأهيل الوظيفي من خلال مختصين في تقويم النطق والتخاطب لمدة سنتين على الأقل.

ويستهدف برنامج “نسمع” في مرحلته الأولى أزيد من 800 طفل في وضعية إعاقة سمعية البالغين من العمر 5 سنوات أو أقل، والمنحدرين من الأسر الفقيرة لمدة سنتين.

وأضاف البلاغ أنه سيتم تنفيذ مكونات هذا البرنامج بتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة للا أسماء للأطفال الصم، والمستشفى العسكري محمد الخامس التابع لمصلحة الطب العسكري للقوات المسلحة الملكية، والمراكز الاستشفائية الجامعية والجمعيات العاملة في هذا المجال.

وعملت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة في إطار الشراكة مع مؤسسة للا أسماء بدعم هذا البرنامج بمبلغ 10 مليون درهم، فيما يتم دعمه أيضا في هذه المرحلة من طرف مؤسسات عمومية من بينها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ووكالة المغرب العربي للأنباء والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

وسبق لجميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، الإشراف في نونبر الماضي على انطلاق عمليات زرع القوقعة للأطفال في وضعية إعاقة سمعية بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *