أدب وفنون

الباحث المغربي محمد مشبال يفوز بجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب

اتصفت أعماله بـ"العمق الأصالة".. الباحث المغربي مشبال يفوز بجائزة الملك فيصل للعربية والأدب

فاز الباحث والأستاذ الجامعي المغربي محمد مشبال، بجائزة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية لعام 2021، وذلك في فرع اللغة العربية والأدب.

جاء ذلك بعدما أعلنت هيئة جائزة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، مساء أمس الأربعاءأ عن أسماء الفائزين بالجائزة لعام 2021 في فروعها الخمسة.

وقررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب وموضوعها “البلاغة الجديدة”، منح الجائزة لهذا العام لمحمد مشبال، أستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، “لكونه صاحب مشروع علمي، وترتبط جل أعماله بموضوع الجائزة”.

الهيئة التي يرأسها الأمير خالد الفيصل مستشار العاهل السعودي وأمير منطقة مكة المكرمة، أوضحت أن أعمال امشبال “تتصف بالعمق والجد ة والأصالة، والجمع بين النظرية والتطبيق”.

وأشارت إلى أن أعمال مشبال “تسعى إلى ربط البحث البلاغي بحقول الأدب واللغة والاتصال، والتأسيس النظري والإجرائي لبدايات الخطاب البلاغي العربي الحديث، وفق رؤية موسعة تنهض على دعوى التجديد”.

إلى ذلك، تم منح الجائزة في فرع “خدمة الإسلام” لمحمد بن عبد الرحمن الشارخ من  الكويت، ونال الجائزة في فرع الطب مناصفة كل من ستيفن مارك ستريتماتر من الولايات المتحدة وروبن جيمس فرانكلين من بريطانيا، فيما منحت الجائزة في فرع العلوم وموضوعها “الفيزياء” لستيوارت ستيفن باركين، بريطاني الجنسية.

وقررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية وموضوعها “الوقف في الإسلام”، حجب الجائزة لهذا العام، وذلك لعدم تحقيق الأعمال المرشحة معايير الجائزة.

يُشار إلى أن الباحث المغربي محمد مشبال سبق له أن توج بعدة جوائز وطنية ودولية في اللغة العربية والأدب.

جدير بالذكر أن جائزة الملك فيصل أنشئت في عام 1977، وهي إحدى ركائز مؤسسة الملك فيصل الخيرية.

اتُصِفت أعماله بـ"العمق الأصالة".. الباحث المغربي مشبال يفوز بجائزة الملك فيصل للعربية والأدب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *