اقتصاد

“الباطرونا” .. هؤلاء هم الممنوعون من الانتماء إلى الأجهزة التقريرية بالأحزاب

11 فبراير 2021 - 17:40

قال عبد الإله حفظي رئيس فريق الاتحاد  العام  لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين ورئيس لجنة القوانين بالاتحاد، إن التعديلات التي لحقت المادة 4 من النظام القانون الداخلي للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تهم فقط منصب رئيس الاتحاد ونيابة الرئيس، ورؤساء الاتحادات الجهوية ثم الفيدراليات القطاعية الداخلية العضو  بالاتحاد.

وأكد حفظي، خلال كلمة له بالندوة الصحفية التي عقدها الاتحاد عقب انعقاد مجلسه الإدراي، أن النقاش السياسي والديني داخل الاتحاد غير مسموح به أساسا، ليس اليوم فحسب، بل على الدوام، مشيرا إلى أن ما وقع اليوم من تعديل هو  مأسسة هذا الوضع داخل النظام الداخلي بشكل واضح.

وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قد صادق، الخميس، على تعديل الفصل 7.1 أ و الفصل 7.1 ب من القانون الداخلي والمتعلقة بحيادية الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

ويشترط التعديل المصادق عليه بإجماع أعضاء المجلس الإداري للاتحاد، ألا يكون المرشح لشغل منصب الرئيس ونائب الرئيس ورؤساء الاتحاد الجهوية والفيدراليات القطاعية الداخلية بالاتحاد، (ألا يكون) منتميا إلى الأجهزة التقريرية أو التنفيذية في الهيئات السياسية منذ ما قبل ستة أشهر.

كما صادق الاتحاد على التعديل الذي لحق الفصل 10.2 ب – 2 والفصل 11.3 ب المتعلق بأقدمية العضوية  للترشح لمنصب مسوؤلية في الاتحاد.

على صعيد آخر، تشير  المادة الرابعة من القانون الداخلي للاتحاد، أن ضرورة حياد الاتحاد، لا تمنع أعضاء من الانتماء إلى الهيئات والمؤسسات السياسية والحزبية، بشرط عدم التعارض مع ما ورد في الفصول التي شملها التعديل بالنسبة للفئات الثلاثة المذكورة (الرئيس ونائب الرئيس ورؤساء الاتحاد الجهوية والفيدراليات القطاعية الداخلية بالاتحاد)، والتي تمنع تولي مسؤوليات تقريرية أو تنفيذية في الهياكل الحزبية.

وفضلا عن ذلك، صادق المجلس الإداري للاتحاد على مجمل النقط الواردة في جدول أعماله، والتي همت التقريرين  الأدبي والمالي وتقرير تدقيق المحاسبة والمصادقة على الحسابات برسم سنة 2020.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

دراسة: 137 ألف عربي يزورون مواقع الاحتيال المالي يوميا

اقتصاد

رغم الأزمة.. رونو المغرب تصدر 255 ألف سيارة نحو الأسواق الدولية  في 2021

اقتصاد

المحكمة التجارية بالدار البيضاء تجدّد إذن استمرار نشاط شركة “سامير”

تابعنا على