مجتمع

دعوات لأيت الطالب لإنصاف وتحفيز الأطر الصحية المشاركة في حملة التلقيح

12 فبراير 2021 - 23:55

راسلت الجامعة الوطنية للصحة، وزير الصحة خالد أيت الطالب قصد تحسين ظروف عمل الأطر الصحية المشاركة في التلقيح، وإنصافها وتحفيزها.

الجامعة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، طالبت في نص المراسلة التي اطلعت “العمق” على نسخة منها، “بتوفير التغذية لكل المشاركات والمشاركين في التلقيح وبقيمة مالية وجودة محترمة، حسب اختيارهم، أو تعويضهم عنها ماديا، وكذلك عن ساعات العمل الإضافية، والتنقل، والعمل يوم السبت، منذ بداية حملة التلقيح”.

وأشارت الجامعة، إلى أنه و”في الوقت الذي كان ينتظر فيه معالجة بعض النواقص التي رافقت تدبير الموارد البشرية، وعدم توفير الظروف الملائمة لاشتغالها، وتمتيعها بأبسط المتطلبات، ووسائل التنقل للفرق التي يتم تكليفها خارج مقرات عملها الأصلية، واعتماد توقيت يساعد على ضمان فعالية الحملة الوطنية للتلقيح ويلائم الأوضاع الإنسانية والاجتماعية للأطر الصحية في نفس الآن، فوجئت الأطر الصحية بالرفع من عدد ساعات عملها إلى ما يفوق 10 ساعات وأكثر بشكل يومي وعلى امتداد الأسبوع، باستثناء يوم الأحد، دون اتخاذ أية تدابير تساهم في تفادي الإرهاق والاحتراق المهني. والتعامل معها بشكل لا يقيم وزنا لمجهوداتها ولحقها في الراحة الضرورية أو اعتبار لالتزاماتها الأسرية”.

ولفتت إلى أن “عدد من المناطق لازالت تتخبط في توفير الوجبات الغذائية الفعلية للأطر الصحية المعنية، وبعضها لازال لم يشرع في تقديمها بعد، فضلا عن بعض النواقص التي تتعلق بالتنظيم”.

ودعت الجامعة، إلى “التدخل العاجل لتأطير مشاركة الأطر الصحية في التلقيح إداريا وقانونيا، وتمكينهم من التعويض المناسب الخاص بعملية التلقيح، والتغذية الصحية الجيدة (أو قيمتها) والتعويض عن التنقل، وملائمة توقيت العمل للظروف الإنسانية والصحية والاجتماعية لنساء ورجال الصحة”.

كما دعت، إلى “حث مسؤولي القطاع في المناطق والجهات على التفاعل الإيجابي مع المقترحات الجادة والجدية المقدمة لهم من طرف ممثلي الموظفين، بما يساهم في الحفاظ على أجواء التعبئة والحماس وسط العاملين في القطاع المشاركين في هذه العملية المهمة ببلادنا في مواجهة جائحة كورونا”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

بينهم حوامل وطفلان.. إنقاذ 35 مهاجرا إفريقيا علق قاربهم بسواحل طانطان

الخطوط الملكية المغربية مجتمع

300 تذكرة مجانية للطلبة المغاربة لاجتياز مباريات بالمدارس العليا الفرنسية

احتجاج النقل السياحي مجتمع

بعد تعليمات الملك بتسهيل عودة الجالية.. “النقل السياحي” يعلن تجنده لإنجاح العملية ويطالب بتلقيح مهنييه

تابعنا على