سياسة

المالكي يستعرض حصيلة الدورة الحالية لمجلس النواب ويعتبرها إيجابية (فيديو)

12 فبراير 2021 - 15:45

تصوير ومونطاج / ياسين السالمي

استعرض لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، حصيلة الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، وذلك خلال ندوة صحفية عقدها صباح اليوم الجمعة، بمجلس النواب.

وكشف المالكي أن مجلس النواب صادق على 40 نصا تشريعيا خلال هذه الدورة، منها 5 مقترحات قوانين، مع تنظيم 39 جلسة عمومية، منها 3 حول قضية الوحدة الترابية في أبعادها السياسية والأمنية والدبلوماسية والتنموية.

وأشار إلى أنه تمت إحالة 2330 سؤالا على أعضاء الحكومة، منها 650 سؤالا شفويا، كما تم جرد 64 تعهدا وجه المجلس بشأنها مراسلات إلى الحكومة.

وفي نفس السياق، أبرز المالكي أن اللجان النيابية واصلت إنجاز المهام الاستطلاعية التي كُلفت بها والبالغ عددها 17 مهمة رخص لها مكتب المجلس، حيث تمت مناقشة تقرير مهمتين اثنتين، تتعلقان بمهمة أوضاع بعض القنصليات المغربية بالخارج أوضاع السجون.

ويرى المالكي أن حصيلة مجلس النواب خلال الدورة الأولى من هذه السنة، كانت إيجابية دون أي مبالغة، مشيرا إلى أن ذلك راجع إلى كون المجلس تفاعل إيجابيا مع مختلف إدارات المجتمع المغربي، ومع السياق العام الذي تصدرت فيه قضية الوحدة أعمال المجلس، “وقمنا بما يجب القيام به في هذا الصدد”، حسب قوله.

ولفت إلى أن المجلس اعتمد تشريعات تضع أسس إصلاحات هيكلية تُعد المغرب لمواجهة مرحلة ما بعد كوفيد 19، على رأسها صندوق محمد السادس للاستثمار، وقانون الثقة في المعمالات الإلكترونية، وقانون التلوث الناجم عن السفن، إلى جانب مشروع قانون المالية.

وأضاف المتحدث أن المجلس تفاعل مع جائحة كورونا رقابة وتشريعا، معتبرا أن “ما تحقق لمجلس النواب تم في إطار الحوار الوطني بعيدا عن أي تجاذب حزبي أو سياسي، وهو أمر مهم في السياقات التي نعرفها جميعا”، وفق تعبيره.

وفيما يلي التصريح الكامل لرئيس مجلس النواب:

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

رباح: البيجيدي لا يحتاج لتقديم اعتذار بسبب “التطبيع”.. وهكذا رد على تهجم بنكيران وأبوزيد (فيديو)

سياسة

وكالة خاصة ورخص وعقوبات .. هذه تفاصيل قانون تقنيين زراعة الكيف بالمغرب

سياسة

عمدة أكادير يدافع عن الجمع بين رئاسة المدن وصفة برلماني ويكشف مبرراته

تابعنا على