رئيس مجلس النواب سياسة

المالكي يكشف أهم تشريع صادق عليه “النواب” ونقطة الضعف خلال الدورة الحالية (فيديو)

12 فبراير 2021 - 21:00

تصوير ومونطاج / ياسين السالمي

كشف الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أبرز ما ميز حصيلة الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، إلى جانب نقطة الضعف التي عرفتها الدورة، وذلك خلال ندوة صحفية عقدها صباح اليوم الجمعة، بمجلس النواب.

واعتبر المالكي أن من أهم ما ميز التشريع لهذه الدورة، إلى جانب عدد من مشاريع القوانين الأخرى، هو إحداث صندوق محمد السادس للاستثمار الذي أمر الملك محمد السادس بإحداثه.

ويرى المتحدث أن هذا الصندوق يُعد آلية عمومية استراتيجية لتمويل الاستثمارات، وتفيعل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومواكبة الجينامية الاقتصادية والاستثمارية الوطنية، مشددا على أن الصندوق سيكون له ما بعده.

اقرأ أيضا: المالكي يستعرض حصيلة الدورة الحالية لمجلس النواب ويعتبرها إيجابية (فيديو) 

وأشار إلى أن التشريعات التي اعتمدها المجلس خلال هذه الدورة، “تضع أسس إصلاحات هيكلية تُعد المغرب لمواجهة مرحلة ما بعد كوفيد 19، على رأسها صندوق محمد السادس للاستثمار، وقانون الثقة في المعمالات الإلكترونية، وقانون التلوث الناجم عن السفن، إلى جانب مشروع قانون المالية”.

بالمقابل، اعتبر المالكي أن الحالة الضعيفة للمجلس كانت هي مقترحات القوانين، قائلا: “مع الأسف خلال هذه الدورة راكمنا أكثر من 230 مقترح قانون، صادقنا فقط على 5 منها، وهي نسبة ضعيفة جدا”.

وشدد على أن مراكمة مقترحات القوانين دون المصادقة عليها “من إشكالات التي يجب التصدي لها في إطار الحوار البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية”، على حد تعبيره.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

“أحرار” أفورار يوضح حيثيات استقالة مستشارين من حزب الحمامة

وزارة الداخلية سياسة

لفتيت: نسعى لتلقيح مليون مواطن في الأسبوع

سياسة

بوريطة يدعو الاتحاد الأوروبي للخروج من منطقة الراحة ودعم مغربية الصحراء.. ويتساءل: هل ستظل أوروبا سلبية؟

تابعنا على