مجتمع

الـ”FNE” تنضم إلى الداعين لإطفاء الأنوار حدادا على أرواح فاجعة طنجة

وفاة عمال في معمل عشوائي تسربت إليه مياه الأمطار بطنجة

دعا المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم “FNE” التوجه الديمقراطي، الشغيلة التعليمية وعموم المغاربة، إلى إطفاء الإنارة لمدة 10 دقائق يوم الاثنين 15 فبراير 2021 ابتداء من الساعة التاسعة ليلا، حدادا على أرواح العاملات والعمال بفاجعة طنجة.

واعتبرت النقابة التعليمية أن دعوتها هذه تأتي في إطار “الجبهة الاجتماعية المغربية”، مشيرة إلى أن هؤلاء العمال هم “ضحايا الهمجية الرأسمالية المتوحشة والتواطؤ المخزني”، معلنة تضامنها مع عائلاتهم ومع الطبقة العاملة.

وطالبت الجامعة الوطنية للتعليم في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بتحديد المسؤوليات والمحاسبة الفورية حتى لا تتكرر الفواجع ضد الشغيلة.

يأتي ذلك بعدما دعت “الجبهة الاجتماعية المغربية”، كافة المواطنات والمواطنين في كل أنحاء المغرب، إلى إطفاء الإنارة لمدة 10 دقائق يوم الاثنين 15 فبراير 2021 ابتداء من الساعة التاسعة ليلا.

اقرأ أيضا: من سيول 2008 إلى فاجعة “الإثنين الأسود”.. لماذا تُغرِق الأمطار مدينة طنجة؟ 

وذكرت الجبهة، في بلاغ لها، أن ذلك يأتي “حدادا على العاملات والعمال بطنجة ضحايا الفساد والاستبداد وتضامنا مع عائلاتهن ومع الطبقة العاملة عموما” على حد تعيرها.

واهتزت مدينة طنجة بداية الأسبوع الجاري، على وقع فاجعة راح ضحيتها 28 عاملا أغلبهم نساء داخل وحدة صناعية “سرية” بطنجة، وذلك بعدما غمرتها مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة، فيما تم إنقاذ 18 آخرين.

إلى ذلك، دعت نقابة “FNE” التوجه الديمقراطي، كافة أعضائها بقطاع التعليم إلى الانخراط الواسع في كل الأشكال الاحتجاجية بجميع المناطق يوم السبت 20 فبراير 2021، إحياء للذكرى العاشرة لانطلاق حركة 20 فبراير “ووفاء لشهدائها وللشعارات التي رفعتها”.

اقرأ أيضا: تقع في مجرى وادي.. مسؤول بجماعة طنجة يكشف معطيات مثيرة حول بناية “المعمل السري” 

وأدانت النقابة ما أسمته “قمع احتجاجات نساء ورجال التعليم، وعلى رأسها “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، وكافة الشغيلة وللعنف الممنهج عوض فتح الحوار المسؤول لحل المشاكل والقضايا المطروحة”.

وطالبت بإطلاق سراح “كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الراي ووقف المتابعات في مختلف الملفات من معتقلي حراك الريف والصحافيين والمعطلين والطلبة والمدونين”.

وشدد البلاغ على “أهمية تطوير “الجبهة الاجتماعية المغربية” والنهوض بها كإطار وحدوي للتصدي للهجوم الكاسح على الشعب المغربي”، مثمنا القرارات الصادرة عن الملتقى الوطني في 9 فبراير 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *