مجتمع

احتجاجات الفنيدق.. نشطاء يوقعون عريضة لمجلس الجهة لإنقاذ المنطقة من أزمتها الاقتصادية

احتجاجات الفنيدق

أعلنت “مجموعة التفكير من أجل الفنيدق”، عن الشروع في توقيع عريضة موجهة إلى مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، من أجل المطالب بإنقاذ المنطقة من أزمتها الاقتصادية وتنزيل بدائل للتهريب المعيشي بمعبر سبتة المحتلة بمدينة الفنيدق والمنطقة الحدودية.

العريضة التي تأتي طبقا للقانون التنظيمي للجهات رقم 111.14، يترأسها الدكتور عبد المهيمن حمزة، أستاذ القانون الخاص بكلية الحقوق أكدال بجامعة محمد الخامس بالرباط، وكيلا للعريضة.

وانطلقت عمليات التوقيع منذ أمس الجمعة في عمالتي وأقاليم الجهة، حيث تحتاج العريضة إلى عدد 500 توقيع نظرا لكون جهة طنجة تطوان الحسيمة من الجهات التي يفوق عدد سكانها 3 ملايين نسمة، حسب المادة 120 من القانون التنظيمي للجهات.

كما تحتاج عريضة الفنيدق، إلى 25 توقيع لكل عمالة أو إقليم في الجهة، على اعتبار أن القانون التنظيمي للجهات ينص على ضرورة توفر 5 في المائة من التوقيعات لكل عمالة في عرائض المواطنين، فيما تحتاج العريضة إلى 275 توقيع بالفنيدق.

اقرأ أيضا: المئات يخرجون للتظاهر بالفنيدق ويطالبون بالإفراج عن المعتقلين (فيديو وصور) 

يأتي ذلك في ظل الاحتجاجات التي تعرفها مدينة الفنيدق تنديدا بالأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المنطقة جراء استمرار إغلاق معبر باب سبتة وعدم إيجاد بدائل اقتصادية لشباب ونساء المدينة.

فقد تظاهر المئات في وقفة احتجاجية وسط المدينة، أمس الجمعة، وهي الوقفة الثانية خلال أسبوع، رافعين شعارات تدعو للإنقاذ المدينة من أزمتها الاقتصادية، كما طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين الأربعة على خليفة احتجاجات الجمعة الماضية.

وخلال الأسبوع الجاري، قاد والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد امهيدية، تحركات كثيفة من أجل تطويق حالة الغضب والتذمر الشعبي بالمنطقة، حيث ترأس بمقر عمالة المضيق الفنيدق، 3 اجتماعات متفرقة مع كل من الأحزاب السياسية ورؤساء الجماعات الترابية، وممثلي المجتمع المدني والنشطاء المحليين، إلى جانب الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعدد من الفاعلين الاقتصاديين.

اقرأ أيضا: في أول جلسة.. ابتدائية تطوان تؤجل محاكمة معتقلي الفنيدق وترفض منحهم السراح 

وفي يلي أسماء فريق عمل تنسيق عريضة الفنيدق بعمالتي وأقاليم الجهة:

*وكيل العريضة: عبد المهيمن حمزة
*منسق العريضة بالفنيدق ونائب وكيل العريضة: خليل الجباري
*منسق المضيق: محمد بنعلي
*منسق مرتيل: محمد أشكور
*منسق تطوان: فادي الوكيلي عسراوي
*منسق طنجة أصيلة: عبد العزيز الجناتي
*منسق الفحص أنجرة: عبد المغيث المرون
*منسق شفشاون: نوفل البعمري
*منسق وزان: عبد النور المرابط
*منسق الحسيمة: محمد المسعودي
*منسق العرائش القصر الكبير: يوسف بنقاسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *