مجتمع

سابقة بالمغرب .. انتخاب امرأة رئيسة لفرع هيئة عدول باستئنافية أكادير (فيديو)

أسفرت انتخابات الجمعية الوطنية للعدول الشباب، فرع استئنافية أكادير، على انتخاب العدلة عائشة بن الحسين كرئيسة، وهو الحدث الذي اعتبره الحاضرون استثنائيا، خاصة وأن مهنة العدول كانت حكرا على الذكور، وانتخابها يعتبر الأول من نوعه في هياكل هذا الجهاز على الصعيد الوطني.

وقالت عائشة بن الحسين، عقب انتخابها صبيحة أمس السبت 13 فبراير بأحد فنادق أكادير، في تصريح للعمق، بأن انتخابها يعتبر انتصارا للمرأة العدل، وتشريف وتتويج لها، وفرصة للوصول إلى مراكز القرار، خاصة وأن المرأة العدل لاتوجد في أي مركز، سواء في الهيئة الوطنية. أو المجالس الوطنية.

محمد حداوي رئيس الجمعية المغربية للعدول الشباب، قال بدوره في تصريح للعمق، بأن انتخاب امرأة عدل، في منصب الرئيس، يدخل في إطار التحديات التي تواجه مهنة العدول، ويعتبر سابقة في تاريخ العدول بالمغرب.

وأضاف ذات المتحدث بأن العدول تواجههم اليوم، تحديات أولها قانونية، وتتمثل في ضرورة تعديل القانون 16/03، وتحديات وعراقيل تتعلق بالعمل المؤسساتي، بما فيها المكتب الوطني للهيئة، وطرق الإنتخاب والتأسيس، وهناك تحديات اجتماعية، تتمثل في  عمل السادة العدول، وانخراطهم في منضومة إصلاح العدالة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *