مجتمع

فرنسا توصي بجرعة واحدة لتلقيح المتعافين من “كورونا”.. هل يحذو المغرب حذوها؟

لقاح كورونا التلقيح

أوصت الهيئة العليا للصحة في فرنسا بتلقيح المتعافين من فيروس كورونا، بجرعة واحدة فقط بدل جرعتين، لتصبح أول دولة في العالم تصدر مثل هذه التوصية.

وبررت الهيئة توصيتها بأن الأشخاص الذين تماثلوا إلى الشفاء من “كوفيد-19″، قد طوروا بالفعل ذاكرة مناعية أثناء الإصابة، وبالتالي فإن الجرعة الواحدة ستلعب، حسب الهيئة، دورا للتذكير، مضيفة أن هذه التوصية تنتظر موافقة الحكومة الفرنسية.

وأشارت الهيئة العليا للصحة إلى أن جرعة واحدة من اللقاح تكفي لأن يتذكر جسم مَن أصيب بفيروس كورونا في وقت سابق كيفية محاربة المرض، وينبغي حصولهم على اللقاح بعد حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر من التعافي.

وقالت الهيئة إن هناك أربع دراسات ترجح أن جرعة واحدة من أي من تلك اللقاحات، تكفي لتوفير القدر الكافي من المناعة لدى الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا وحمايتهم من الإصابة مرة أخرى.

وأشار الباحثون إلى أن إعطاء جرعة واحدة للأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بالمرض يمكن أن يتيح ادخار جرعات في إطار النقص في الإمدادات.

وسبق للمؤسسة الصحية الفرنسية أن أكدت أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز المناعي، ينبغي أن يحصلوا على جرعتين من اللقاح حتى إذا كانوا من المتعافين من فيروس كورونا.

وتعتبر لقاحات فايزر ومودرنا وأسترازينكا، هي اللقاحات الثلاثة المرخص لها حاليا في الاتحاد الأوروبي، وتتطلب جرعتين لكي تكون فعالة بالكامل لدى الأشخاص الذين لم يصابوا أبدا بالمرض.

ومن شأن اتباع المغرب لهذه التوصية أن يساهم في ادخار المملكة لحوالي 470 ألف جرعة مضادة لفيروس كورونا، ما يتيح تلقيح 235 ألف شخص إضافي، وهي نسبة تعادل تقريبا الدفعة الأولى التي توصل بها المغرب من لقاح “سينوفارم” الصيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ابو نضال
    منذ 3 سنوات

    المغرب مستقل عن فرنسا وله علماؤه ورجالاته ولجنه العلمية فلماداتريدون ان نكون تابعين لفرنسا . كفى كفى .