مجتمع

تقنيو المغرب يضربون عن العمل ويطالبون العثماني بتدخل عاجل لوقف استهدافهم

إكرام حمومي – صحافية متدربة

أعلنت الأطر التقنية بالمغرب، خوضها لإضراب وطني لمدة 48 ساعة غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، وحمل الشارة الحمراء من 15 إلى 21 فبراير 2021، داعية رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى التدخل العاجل لوقف استهداف التقنيين والتقنيات والتضييق عليهم.

وجدد المكتب الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، عبر بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، تشبثه بكل مطالب التقنيين العادلة والمشروعة، على رأسها ضرورة فتح حوار جاد ومسئول مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب باعتبارها ممثلا للتقنيين والتقنيات.

كما طالبت الهيئة المذكورة بتعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وفق مقترحات هيئتنا والذي يكفل توفير الظروف الملائمة للعمل والعيش الكريم لهذه الفئة ويحصن إطارها.

وتتطلع الأطر التقنية بحسب البلاغ ذاته، إلى إحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، تعطى لها الأرقام الاستدلالية المعمول بها في قانون الوظيفة العمومية عملا بمبدأ المساواة بين مكونات الوظيفة العمومية، ومواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية أسوة بفئات أخرى، مع حذف السلمين 8 و9 بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة أسوة بفئات أخرى.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد طالبت الأطر التقنية بتسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلالم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشواهد العليا (إجازة، ماستر، دكتوراة… إلخ) وإدماجهم في السلاليم المناسبة، مع التعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب.

وخلص البلاغ إلى التأكيد على ضرورة اعتماد آخر وضعية إدارية للموظفين والمستخدمين للحصول على التقاعد في كل صناديق التقاعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *