حوار في العمق أدب وفنون

حجيب يهاجم إعلام الجزائر بعد التطاول على الملك ويحكي تفاصيل إنتاج أغنية “الدق تم” (فيديو)

16 فبراير 2021 - 14:00

قال الفنان المغربي حجيب، إنه لا يجب إعطاء أهمية كبيرة لتطاول قناة الشروق الجزائرية على الملك محمد السادس، معتبرا أن ما قامت به هو محاولة للتغطية على المشاكل الداخلية لبلادهم عبر إلهاء شعبهم بأمور خارجية.

وأضاف حجيب في حوار مع برنامج “حوار في العمق”، أن الاستفزاز الذي قامت به قناة الشروق لا يلغي مسألة أن الشعبين المغربي والجزائري شقيقين، داعيا حكام الجزائر إلى الالتفات لأمورهم الداخلية والقيام بإصلاح بلادهم والعمل على تقدمها كما تفعل المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس.

واعتبر رائد فن العيطة، أن الضربات التي تلقاها النظام الجزائري مؤخرا بعد أن تمكن المغرب من تحرير معبر الكركرات بطريقة سلمية وجلب الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه كانت صعبة بالنسبة إليه، ما دفع الإعلام الموالي له لمهاجمة المغرب.

وتساءل ذات المتحدث، عن الأسباب التي تدفع النظام الجزائري للتدخل في الشؤون الداخلية للمغرب، مشيرا إلى أن المغرب يدافع عن أرضه وأصله وتاريخه فعن ماذا يتكلم هؤلاء؟.

واعتبر الفنان حجيب، أن المغرب لا يهتم بمثل هذه الاستفزازات، وأن قيادته تنظر للأمام من أجل خدمة شعبها، وأن ردها يكون من خلال العمل على تقدم المغرب وتحقيق الإنجازات، داعيا المنشغلين بالشأن المغربي إلى البحث في أصولهم وتثبيتها عوض إلهاء المواطن الجزائري عن التفكير في التأخر الذي تعيشه بلاده.

وعن فكرة أغنية “الدق تم” التي حققت نجاحا كبيرا، أوضح حجيب أن العمل جاء في سياق المواكبة التي يقوم بها الفن للتحولات التي يعيشها المجتمع دائما، خاصة فن العيطة الذي قام بدور كبير أيام الاستعمار الفرنسي للمغرب.

ولفت حجيب، إلى أن التاريخ يعيد نفسه إذ أن السلاح الذي كان بيد “الشيوخ” أيام الاستعمار هو “العيوط” التي كانوا من خلالها يقومون بتبليغ الرسائل.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن “الدق تم” مأخوذة من التراث الشعبي المغربي، وأنها جاءت في الوقت الذي اتخذ فيه المغرب القرار بفتح معبر الكركرات بعد إقفاله وتعطيل حركة المرور فيه لأسابيع.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

كاتبة سيناريو “بنات العساس” تتحدث عن الجزء الثاني وترد على انتقادات النهاية (فيديو)

دنيا بوتازوت أدب وفنون

بعد نجاحها في “بنات العساس”.. بوتازوت تدخل مجال الغناء رفقة الغافولي

أدب وفنون

بوزاويت تتحدث عن دورها في “قيسارية أوفلا”.. وتوضح: “الطوندوس” لا يعكس جودة العمل (فيديو)

تابعنا على