سياسة، مغاربة العالم

بعد وفاة مغربي متشرد بإيطاليا.. معاناة المغاربة بدون مأوى بالخارج تصل البرلمان

إكرام حمومي – صحفية متدربة

طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، في سؤال كتابي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوافي بحماية المهاجرين المغاربة بدون مؤوى في الخارج.

وقالت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، لطيف الحمود، إن العديد من المهاجرين المغاربة يعيشون وضعية هشاشة وقر مدقع لاسيما في إيطاليا وإسبانيا، وقد ازدادت هذه الأوضاع سوء وتأزما بسبب جائحة كورونا التي أثرت بشكل كبير على الوضع الاقتصادي للجالية المغربي في الخارج.

وأشارت الحمود في سؤالها الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن مهاجرا مغربيا يبلغ من العمر 59 سنة ويعيش بدون مأوى، بمدينة “طورينو” الايطالية، قد لقي مصرعه بسبب موجة البرد القارس التي تجتاح أوروبا، حيث وجد جثمانه بإحدى الحدائق بعد أن قضى الليل في العراء.

وساءلت البرلمانية الحمود، الوزيرة الوافي عن الإجراءات المستعجلة التي ستتخذها الوزارة المكلفة بمغاربة الخارجة، لحماية أرواح المواطنين المغاربة والنهوض بأوضاع الفقراء والمعوزين منهم.

كما تساءلت عن مآل البرنامج الخاص بدعم المهاجرين في إيطاليا وإسبانيا الذي أحدثته الوزارة الوصية سنة 2009 عقب الأزمة الاقتصادية العالمية، وأسباب عدم استمرار هذا البرنامج وتطويره بما يتطلب من آليات ووسائل لدعم وحماية المهاجرين المغاربة في ظل الازمة الخانقة التي تولدت عن جائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *